يضاف إكليل الجبل إلى كثير من الوجبات الغذائية / pixabay

فوائد إكليل الجبل او الحصلبان واستخداماته كغذاء وعلاج

الحصلبان ويسمى ايضا «اكليل الجبل» Rosemary واسمه العلمي:. Officinalis Rosmarinus وهو من الأعشاب المستخدمة كثيرا كنوع من البهارات.

اكليل الجبل او الحصلبان عبارة عن الأوراق الصغيرة لشجيرة دائمة الخضرة تعود الى عائلة النعناع، ويرجع اصلها الى منطقة البحر الأبيض المتوسط، وتكون الأوراق رفيعة بطول سنتمترين تقریبا مشابهة لأوراق الصنوبر الأبرية.

وقد استخدم الحصلبان قديما في اليونان وارتبط استخدامه بالأحداث والذكريات السعيدة وكان يتخذ رمزا للوفاء والإخلاص من قبل المحبين. وفي القرون الوسطى شاع استخدام الحصلبان على انه تعويذة تحمي من البشر والشياطين وفي السنين التي تلت ذلك كثر استخدام الحصلبان أو اكليل الجبل في اوروبا لإعطاء النكهة المميزة عن اضافته مع الملح في خفظ اللحوم.

العناصر الهامة في إكليل الجبل

يحتوي الحصلبان أو اكليل الجبل على حوالي 0.5 % – 2 % زيوت طيارة وقد عرف مستخلص الحصلبان واستخدم في مجال الصناعات الغذائية لخصائصه في منع الأكسدة، اضافة الى امتلاكه فعالية ضد الميكروبات.

ونسبة الرطوبة في الحصلبان أو اكليل الجبل لا تزيد عن 10% واغلب المواد الغريبة التي قد تتواجد فيه عبارة عن اجزاء صغيرة من أغصان الشجيرة نفسها وكل 100 غم من الحصلبان تحتوي على 331 سعرا حراريا وخمسة غرامات بروتينات. و 15 غم دهون وحوالي 65 غم سکریات معقدة ويحتوي على كميات جيدة من المعادن كالكالسيوم والفوسفور والحديد، وعلى عدد من الفيتامينات مثل الرايبوفلافين وفيتامين (ج) والثيامين.

الاستخدامات الغذائية والطبية

البرتغال، يوغسلافيا، وفرنسا من الدول المهمة في انتاج الحصلبان ( اكليل الجبل) ويدخل في شكله المطحون كواحد من البهارات التي تصنع منها الصلصات. وقد يضاف مع انواع اخرى من الأعشاب في صنع انواع عديدة من الجبنة. كما يستخدم زيته في تصنيع اللحوم لإعطاء النكهة. وقد استعمل مؤخرا مستخلص الحصلبان ( اكليل الجبل) الخالي من الرائحة والنكهة كمادة مانعة للأكسدة طبيعية، عوضا عن تلك المواد التقليدية (مواد فينولية كيميائية).


واستخدم الحصلبان ( اكليل الجبل) في صناعة العديد من الحشوات الغذائية . والشوربات وفي بعض انواع الحلويات. : ويستخدم الحصلبان ( اكليل الجبل) في حالات فقدان الشهية، وفي بعض الحالات العصبية كمادة مهدئة مسكنة، كما يمكن أن يستخدم شرابه كمادة منشطة.

مهندس: جمال علي فارس

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

تأثير الصيام على مرضى ضغط الدم

لا توجد مشكلة إطلاقا مع مريض ضغط الدم والصيام، ولكن ينصح مرضى الضغط بالإكثار من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *