فوائد إكليل الجبل أو حصى ألبان واستخداماته الطبية والعلاجية

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد *

إكليل الجبل أو حصى ألبان The rosemary نبات عشبي من الفصيلة الشفوية أزهاره صغيرة نيلية أو زرقاء اللون الجزء المستعمل في الطب القمم الزهرية والأوراق التي تجمع في فترة الإزهار وتجفف في مكان مظلل ومهوى ، إما أن يباع ويستعمل بعد خلعه من الأرض مباشرة فهذا هراء ولا فائدة منه ، كما نرى ذلك مع بعض باعة الأرصفة والشوارع ، ولا مانع من استعماله ولمدة طويلة فهو آمن ولا ضرر منه ونتائجه جيدة ومرضية .

نبات ذو رائحة شذية مفضلة منذ القدم وعطره أرخص العطور ثمنا ورائحته أكثر إنعاشا وكان يرمز به قديما للأمانة والإخلاص كما هو غصن الزيتون رمز للسلام والطمأنينة ، ويدخل زيته في صناعة العطور ومستحضرات التجميل والصابون المعطر .

يحضر المستحلب منه لأغراض طبية بإضافة ملعقة صغيرة من الأوراق لكل كوب ماء ساخن بدرجة الغليان ويشرب منه فنجان واحد صباحا ومساء ويستعمل هذه المستحلب أيضا في عمل دش مهبلي لعلاج الإفرازات المهبلية البيضاء ( التهابات فطرية نسائية ) .

ومنذ العصور القديمة وقبل اختراع وتصنيع الثلاجات كان يستعمل إكليل الجبل لحفظ اللحوم ولإضفاء نكهة لذيذة عليها ، كما كان الرومان واليونانيون يعتبرونه رمزا للحب والموت كما كان يستعمله علماء العرب في وصفاتهم الطبية لعلاج عدة مشاكل صحية .

خصائص هذا النبات

يحتوي إكليل الجبل على مواد عديدة مضادة للأكسدة لذا يمنع عند إضافته للحوم فسادها .
لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة يساعد على محاربة بعض البكتيريا والفيروسات وخاصة عند الإصابة بالجروح ، لذا يمكن طحنه ووضعه ككمادات على الجروح .
يساعد تناول إكليل الجبل على تهدئة عضلات الجهاز الهضمي وتحسين عملية هضم الطعام .
يساعد تناول إكليل الجبل على تخفيف الالتهابات والإصابة بالرشح والأنفلونزا والحساسية كما يساعد على محاربة الروماتيزم ومشاكل الجهاز التنفسي .
يساعد على تخفيف التشنجات والآلام التي تصاب بها المرأة في فترة الحيض ، كما يفيد الأطباء في الصين أن تناول إكليل الجبل مع الزنجبيل يساعد على علاج آلام الرأس وعسر الهضم والقلق والملاريا وغيرها من المشاكل .
أشارت دراسات عديدة بأن مضادات الأكسدة الموجودة بكميات عالية في إكليل الجبل تساعد على محاربة خطر الإصابة بأمراض السرطانات .
يساعد شرب كوب من شراب إكليل الجبل الساخن على تخفيف الشعور بالكآبة والتعب والإرهاق وتجمع الماء في الجسم ولتحضير هذا الشراب ضع 50 غم منه في لتر واحد من الماء الساخن وشربه 4 مرات يوميا كما يساعد هذا الشراب على تنشيط الذاكرة .


إرشادات غذائية لاستعمال إكليل الجبل

يجب استعمال كمية قليلة منه لتفادي خطر الإصابة بمشاكل صحية مثل المشاكل في المعدة والكلى أو الأمعاء حيث تؤدي الكميات الكبيرة من زيت إكليل الجبل لحالات من التسمم .
لعلاج مشاكل المعدة والجهاز التنفسي اصنع الشراب الساخن وذلك بوضع ملعقة صغيرة من مطحون إكليل الجبل في كوب ماء ساخن واتركه 15 دقيقة ومن ثم اشربه 3 مرات يوميا .
أضف إكليل الجبل للحوم والدجاج والأسماك وغيرها من الطبخات .
يمكن إضافته عند تحضير الأرز كما يفعل الإيطاليون .
يمكن إضافته للسلطات بأنواعها .
يمكن إضافته للعسل والتوست للحصول على مذاق لذيذ جدا .

* مستشار ( دكتوراه ) الغذاء الصحي والنباتات الشافية
الصورةpixabay

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

تأثير الصيام على مرضى ضغط الدم

لا توجد مشكلة إطلاقا مع مريض ضغط الدم والصيام، ولكن ينصح مرضى الضغط بالإكثار من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *