عمر الحقل المغناطيسي للأرض 3.45 مليار سنة

يُعتقد أن المجال المغناطيسي للأرض ناتج عن حركة الحديد المنصهر في قلب الأرض. من الصعب تحديد عمر المجال المغناطيسي للأرض بدقة، لكن يُقدر أنه لا يقل عن 3.45 مليار سنة.

وقد توصل الباحثون إلى هذا الاستنتاج من خلال دراسة المواد المعدنية وخصوصا الحديد الموجود في عينات من الصخور الموغلة في القدم والموجودة في جبال باربرتون في جنوب إفريقيا.

تتمثل إحدى طرق تقدير عمر المجال المغناطيسي في دراسة الصخور التي تحتوي على معادن مغناطيسية. عندما تتشكل هذه الصخور، فإنها تتماشى مع المجال المغناطيسي للأرض ، مع الاحتفاظ بسجل لاتجاه المجال في وقت تكوينها. من خلال تحديد تاريخ هذه الصخور باستخدام طرق القياس الإشعاعي، يمكن للعلماء تحديد متى تكونت الصخور وبالتالي تقدير عمر المجال المغناطيسي في ذلك الوقت.

تتضمن طريقة أخرى دراسة تدفقات الحمم البركانية القديمة التي تجمدت عندما كان المجال المغناطيسي للأرض موجهًا في اتجاه معين. من خلال قياس اتجاه المعادن المغناطيسية في تدفقات الحمم البركانية ومقارنتها بالاتجاه الحالي للمجال المغناطيسي، يمكن للعلماء تقدير المدة التي تشكلت فيها تدفقات الحمم البركانية، وبالتالي تقدير عمر المجال المغناطيسي في ذلك الوقت.

يقول الباحثون إن دراستهم قد بينت انه قبل 3.45 مليار سنة خلت كان هناك حقل مغناطيسي للأرض، لكن هذا الحقل كان ضعيفا، وبعد ذلك تشكل مجال مغناطيسي قوي حول الأرض، وهذا بدوره أدى إلى حماية الحياة التي نشأت بعد ذلك على الكرة الأرضية.

بناءً على هذه الأساليب وغيرها، يعتقد العلماء أن المجال المغناطيسي للأرض كان موجودًا منذ 3.45 مليار سنة على الأقل ، على الرغم من أن بعض التقديرات تشير إلى أنه قد يكون أقدم من ذلك ، وربما يصل عمره إلى 4.2 مليار سنة.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

أضرار التلوث الكهرومغناطيسي على الإنسان

يتعرض الانسان لكم هائل من الموجات الكهرومغناطيسية مثل أمواج الراديو والتلفزيون والهاتف النقالة وموجات الاتصالات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *