عدد النجوم في الكون أكثر بثلاث مرات مما كان معروفا

من الصعب تحديد العدد الدقيق للنجوم في السماء. يقدر عدد النجوم في مجرتنا درب التبانة وحدها بحوالي 100 مليار إلى 400 مليار نجم. ومع ذلك ، فإن مجرة درب التبانة هي مجرد واحدة من بلايين المجرات في الكون المرئي.

عندما ننظر إلى سماء الليل ، يمكننا أن نرى آلاف النجوم بالعين المجردة في ليلة صافية في مكان مظلم. ومع ذلك ، هذا ليس سوى جزء صغير من العدد الإجمالي للنجوم في الكون. يختلف عدد النجوم المرئية بالعين المجردة باختلاف عوامل مثل التلوث الضوئي والظروف الجوية وبصر المراقب.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن التلسكوبات الحديثة والمسوحات الفلكية قد اكتشفت وفهرست ملايين النجوم بما يتجاوز ما هو مرئي للعين المجردة. لقد وسعت هذه الملاحظات بشكل كبير معرفتنا بالعدد الهائل من النجوم في الكون.

وتبين الدراسات الفلكية أن عدد النجوم في الكون أكثر بثلاث مرات مما كان يعتقده العلماء سابقا، وأن عدد النجوم ذات السطوع الخافت كبير جدا ويتجاوز توقعات العلماء.

ونتائج هذه الدراسة قادت العلماء أيضا إلى استنتاج أن عدد الكواكب الصغيرة التي تدور حول تلك النجوم أكبر بكثير مما هو متوقع.

يذكر أن الدراسة السابقة توصلت إلى تلك النتائج من خلال البحث عن الأقزام الحمراء في الفضاء، وهذه النجوم القزمية لا تتجاوز كتلتها 10 – 20 % من كتلة الشمس وتتوهج بضوء خافت للغاية مما يجعل مهمة رصدها في المجرات صعبة جدا.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

السيارة المريخية أوبرتشنتي

السيارة المريخية أوبرتشنتي Mars rover Opportunity هبطت على كوكب المريخ في 25 يناير 2004، وعملت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *