نوم الأطفال على بطونهم قد يتسبب في وفاتهم /pixabay

طريقة ووضعية نوم الطفل يمكن أن تتسبب بموته

عندما يعاني الطفل من غازات البطن والنفاخ تلجأ بعض الأمهات إلى تنويم الطفل على بطنه من اجل طرد الغازات الموجودة في أمعائه، وقد حذرت دراسة استرالية من نوم الأطفال على بطونهم، حيث تبين أن الطفل في هذه الوضعية يمكن أن يعاني من نقص في تزويد دماغه بالأكسجين مقارنة بمن ينام على ظهره.

هذا الأمر كان محط اهتمام أطباء الأطفال الذين رحبوا بهذا الاكتشاف الهام حيث سوف يساعدهم على تفسير سبب الوفاة المفاجئة للأطفال والتي تعرف طبيا باسم sudden infant death syndrome

يقول الباحثون في هذا المجال أن الأطفال يكونون في هذه الحالة غير قادرين على مواجهة الخطر المحدق بهم، حيث تكون عقولهم اقل قدرة على إيقاظهم عندما يواجهون حالة عوز الأوكسجين، وبالتالي يوصون بضرورة نوم الأطفال على ظهورهم لا على بطونهم.

وحول هذه النتائج الهامة قالت الدكتورة راشيل موون طبيبة الأطفال بالمركز القومي لطب الأطفال ( أنه من المهم إعلام الأبوين بخطورة هذا الأمر وإيضاح الصلة بين الاستلقاء على البطن ونقص الأوكسجين في المخ لإيضاح خطورة تعرض أطفالهن للوفاة المفاجئة أثناء النوم ).

من جهتها قالت الدكتورة روزماري هورن والمشاركة بإجراء الدراسة، انه خلال عامي 1960 و 1990 زادت معدلات وفيات الأطفال أثناء النوم بشكل كبير، وقد تبين أن السبب في ذلك هو تشجيع الآباء على وضع أطفالهم على بطونهم أثناء النوم.


وتقول هورن أن عددا كبير من الأطباء يؤكدون أن الأطفال يتنفسون بشكل أفضل عند وضعهم على بطونهم، وهذا يفتقر إلى دليل علمي قاطع.

الباحثون درسوا 17 طفلا بشكل مكثف وتمت مراقبة طريقة نومهم خلال الأشهر الستة الأولى من حياتهم، وقد تبين لهم أن مستوى الأوكسجين في مخهم يتأثر لدى نومهم على بطونهم لمدة طويلة.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

تعليق واحد

  1. انا طفلي مابنام غير على بطنو لو شو ماعم
    الله يحمي أطفالنا يارب متألقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *