شجرة البطم الأطلسي وفوائدها الاقتصادية والطبية

تنمو في بلادنا العربية كثير من النباتات ذات الفوائد الاقتصادية والطبية ومن تلك النباتات أشجار البطم الأطلسي والتي لها اسماء عديدة كالحبة الخضراء، وتمالس «هندية» وكمكام «يونانية»، الاسم العلمي
(Pistacia atlantica) يتبع هذا النبات الفصيلة المانجية (Anacardiaceae)، ترتفع شجرة البطم الاطلسي الى 15 مترا او اكثر وهي من الأشجار المعمرة التي وجدت لها انواع معمرة لأكثر من 1500 سنة ويصل قطر ساقها الى متر تقريبا، وثمرتها الجافة الناضجة مستديرة قطرها حوالي «7 سم» خضراء اللون وبداخلها بذرة لها طعم الفستق وصمغها كالمصتكي.

الانتشار الجغرافي :

تنتشر هذه الشجرة في الأردن: في وادي البطم قصر عمراء / الصحراء على ارتفاع 600 متر عن سطح البحر، والخناصرة «اربد» على ارتفاع 730 مترا، وياجوز «عمان».

أما في سوريا فتتواجد في جبال عبدالعزيز «البادية السورية»، وجبال البلعاس وجبل الشاعر، وتتوزع في فلسطين في قرية جبة «الهويشية» على ارتفاع 635 مترا عن سطح البحر وفي النقب والسفوح الشرقية لجبال السامرة، وفي المغرب العربي تتواجد بشكل كبير في جبال أطلس ولا سيما في الجزائر.

فوائدها الاقتصادية والطبية:

تستعمل اخشاب البطم الاطلسي للوقود فهي صلبة وثقيلة نوعا ما، ويحتوي النبات على مادة التانين المستعملة في الدباغة، ويمكن استخراج زيوت التربنتين من قشور الساق ومن الثمار وهي مادة اقتصادية تستخدم في تزييت مواد عديدة.


وتحتوي ثمار البطم على ما يقارب من 65% من الزيت المفيد في صناعات شتى وما تبقى من الثمار بعد العصر والتنقية كعلف الماشية، أما في المجال الطبي فان منقوع اوراقها يفيد في حالة المغص الكلوي بالإضافة الى وجود مواد بلسمية مسكنة في الأوراق ايضا، والراتنج الذي تفرزه ذو قيمة تجارية كبيرة وبالإضافة الى ما تقدم فان لها فوائد تحريجية وبالأخص في المناطق الجافة، كما انها مفيدة في التزيين والمحافظة على البيئة بشكل عام.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

نشأة الحياة على الأرض ونظريات التطور

تعددت الافتراضات عن نشوء وتطور الحياة وكثر الجدل حولها، وقد برزت نظريات التطور الحديثة التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *