شاهد الجانب الخفي من القمر

مصطلح “الجانب الخفي من القمر” هو في الواقع تسمية خاطئة إلى حد ما. من الأكثر دقة الإشارة إليه على أنه “الجانب البعيد من القمر” ، لأنه في الواقع ليس مخفيًا عن الأنظار.

القمر مقيد مدّياً إلى الأرض ، مما يعني أنه يدور حول محوره بنفس المعدل الذي يدور حوله حول الأرض. هذا يعني أننا نرى دائمًا نفس الجانب من القمر يواجهنا. ومع ذلك ، فإن الجانب الآخر ليس “مخفيًا” عن الأنظار – إنه فقط لا يمكننا رؤيته من الأرض.

تم تصوير الجانب البعيد من القمر لأول مرة بواسطة المركبة الفضائية السوفيتية لونا 3 في عام 1959 ، ومنذ ذلك الحين تمت دراسته على نطاق واسع من قبل عدد من المركبات الفضائية الأخرى. وهو يختلف عن الجانب القريب من القمر بعدة طرق ، بما في ذلك وجود قشرة أكثر سمكًا وتوزيعًا مختلفًا للحفر.

نظرًا لأن الجانب البعيد من القمر محمي من التداخل اللاسلكي من الأرض ، فهو موقع مثالي للتلسكوبات الراديوية والأدوات العلمية الأخرى. في الواقع ، هبطت مهمة Chang’e 4 الصينية على الجانب البعيد من القمر في عام 2019 ونشرت مركبة روفر لاستكشاف المنطقة وإجراء التجارب العلمية.

هذا وقد نشرت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا فلما قصيرا مدته دقيقتان تقريبا يبين الجانب الخفي من القمر ويبين الفلم كافة أطوار القمر. ويختلف هذا الجانب عن الجانب الظاهر لدينا، حيث تختفي البقع الكبيرة الغامقة اللون الموجودة على الجانب الظاهر لدينا وهذه البقع تعرف باسم “ماريا”.

ويتميز الجانب الخفي من القمر بظهور اكبر الفوهات في النظام الشمسي، وتعرف هذه الفوهة باسم حوض “ساوث بول-أيتكن” ، ويبلغ قطر هذه الفوهة 2575 كيلومترا أما عمقها فيصل إلى 13 كيلومتر، وهذا الحوض يقع بالقرب من القطب الجنوبي للقمر.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

السيارة المريخية أوبرتشنتي

السيارة المريخية أوبرتشنتي Mars rover Opportunity هبطت على كوكب المريخ في 25 يناير 2004، وعملت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *