دور وسائل الإعلام في بناء شخصية الطالب الفاعل

تلعب وسائل الإعلام في وقتنا الحاضر-وبالأخص مع تقدم العلوم والتكنولوجيا- دورا كبيرا في التأثير على أفكار الجيل الناشئ بمختلف مستوياتهم التعليمية، فقد أصبح للأعلام قدرة تأثير اكبر في المؤسسات التعليمية بسبب جمال الأساليب التي يتم عرض المعلومات بها بواسطة الإعلام ، أما بالنسبة للمؤسسات التعليمية التقليدية فان طريقة الحصول على المعلومات تبقى ضعيفة رغم إدخال مختلف أساليب التكنولوجيا في هذه المؤسسات و بهذا نكون قد تيقنا أن للإعلام الأثر الأكبر في بناء الطالب.

كيف يكون التأثير؟

إن ما تعرضه برامج الإعلام بأشكالها المختلفة يقوم على بناء البنية التحتية للطلاب والتي تعد الأساس الفكري لهم، فإذا لم يبن هذا الأساس بشكل سليم فلا بد من حدوث خلل، لذا يجب الحرص على عملية البناء بشكل سلهم، فكلما كانت هذه العملية مشتملة على معلومات وافرة ومنفتحة كلما كانت الخلفية المتكونة لدى الطالب أعمق وأوسع، وهذا كله بالنهاية يؤدي إلى تجهيز الفعالية لدى الطالب، فالمطلوب في عملية تجهيز الطالب كي يصبح فعالا إعطائه أكبر قدر من المعلومات. وإكسابه المهارات التي تمكنه من التأثير على من حوله في المجتمع.

يذكر أن الأعلام لا يكون مختصا في عرض معلومات متخصصة في مجال معين، بل تشمل جميع المجالات، مما يتيح الفرصة لدى الطالب لتوسيع دائرة فعاليته في جميع المجالات مما يؤدي إلى التقدم في مجالات شتى والنمو فيها.

إذ انه كلما اتسعت دائرة الفعالية كانت المجالات التي يمكن للطالب الفعال ان يؤثر بها على غيره أكثر، ولكنها لا تصل إلى هذه المرحلة إلا عند تكوين الطالب الفاعل أولا. ففي البناء هناك الأساس ثم استكمال عملية البناء إلى مراحل متطورة.

ويحقق الإعلام أهدافه في بناء شخصية الطالب الفاعل من خلال:

الإيمان بأهمية الإعلام بالنسبة لكل مواطن ومواطنة.
عرض البرامج ذات الأهداف الواضحة.
ترسيخ القيم النامية في قلب كل مواطن ومواطنة.
تحفيز الطلبة على العمل والمشاركة في البناء الوطني.
تنمية قدرات الشباب وتحفيزها والبحث عن طاقاتهم ومواهبهم.


المساهمة في صقل شخصية الطلبة وتوعيتهم.
المساهمة في الدفاع عن المنجزات الحضارية والثقافية للأمة، وتوعية الطالب بمخاطر الدعوات الهدامة المستهدفة لتاريخهم وثقافتهم وحضارتهم.
امتلاك الطموح والرغبة في التميز ٠
امتلاك المهارات اللازمة لتحقيق هذا الطموح.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

خطوات اختيار العينات في البحث العلمي وأنواعها

تعرف العينات في البحث العلمي بانها مجموعة فرعية من الأفراد أو العناصر المختارة من عدد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *