دراسة مخبرية تؤكد أن فيروس كورونا المستجد يبقى على بعض الأسطح 28 يوما

جاسينتا باولر
ترجمة أمجد قاسم

آفاق علمية وتربوية – نشرت مجموعة بحثية في أستراليا للتو ما يبدو أنه اكتشاف مرعب للغاية – إذ تبين أن فيروس SARS-CoV-2 ، وهو الفيروس الذي يسبب COVID-19 ، قابل للحياة على بعض الأسطح مثل الزجاج والأوراق النقدية لمدة 28 يومًا.

مع تحول الكثير من الاهتمام إلى التهوية الداخلية للجسيمات المتطايرة ، وكذلك قطرات السعال والعطس والكلام ، يقدم هذا البحث تذكيرًا قويًا بأننا نحتاج أيضًا إلى مراقبة ما نلمسه عن كثب.

أخذ الباحثون سلالة من فيروس SARS-CoV-2 ووضعت في محلول لتقليد المخاط البشري. كان التركيز النهائي للفيروس في المخاط المزيف 4.97 × 107 / مل ، والذي قدّره الباحثون حول كمية الفيروس الموجودة في مخاط مريض كوفيد -19 مع حمولة فيروسية عالية.

كتب فريق من منظمة الكومنولث الأسترالية للبحوث العلمية والصناعية (CSIRO) في ورقتهم: “على الرغم من أن عيار الفيروس المستخدم في هذه الدراسة مرتفع ، إلا أنه يمثل كمية معقولة من الفيروسات التي قد تترسب على السطح”.

بعد ذلك ، ترك الفريق المخاط يجف على الفولاذ المقاوم للصدأ والزجاج والفينيل والقطن والبوليمر والأوراق النقدية الورقية في ثلاث درجات حرارة مختلفة 20 درجة مئوية و 30 درجة مئوية و 40 درجة مئوية (68 إلى 104 درجة فهرنهايت) ، دون التعرض لأي ضوء.

أخذوا عينات من المخاط الجاف في ساعة واحدة وبعد 1 و 3 و 7 و 14 و 21 و 28 يومًا الموجود في الفيروس.

وجد الفريق أن الفيروس بقي نشطا ويمكن اكتشافه لمدة تصل إلى 28 يومًا على معظم الأسطح عند 20 درجة مئوية الاستثناء الوحيد هو القطن ، الذي كان تحت حد الكشف بعد سبعة أيام.

قال ديبي إيجلز ، أحد الباحثين في CSIRO ، “عند 20 درجة مئوية ، وهي درجة حرارة الغرفة ، وجدنا أن الفيروس كان قويًا للغاية ، حيث يعيش لمدة 28 يومًا على الأسطح الملساء مثل الزجاج الموجود على شاشات الهاتف المحمول والأوراق النقدية البلاستيكية”.

يذكر أنه في تجارب سابقة أجريت على فيروس الأنفلونزا A وبينت أن هذا الفيروس استطاع البقاء نشطا على بعض الأسطح لمدة 17 يومًا ، مما يبرز مدى مرونة SARS-CoV-2.”

ومع ذلك ، وفي درجات حرارة أعلى ، لا يعيش الفيروس طويلاً. كان الوقت الذي يستغرقه الفيروس ليكون تحت حد الكشف عن الزجاج والفينيل والفولاذ المقاوم للصدأ والبوليمر والأوراق النقدية ما بين 3 و 21 يومًا عند 30 درجة مئوية و 40 درجة مئوية.

يذكر أن الباحثين احتفظوا بجميع العينات في الظلام لمحاولة الحد من تأثير الأشعة فوق البنفسجية مما يعني أن هذه النتائج قد لا تكون صحيحة في مواقف الحياة الواقعية مع ظروف مختلفة.

ما زلنا أيضًا لا نعرف مقدار الفيروس القابل للحياة المطلوب لإصابة الشخص بالمرض. كما أن الباحثين حللوا كمية الفيروس في تركيز بمقدار عشرة أضعاف ؛ تم تقليل كمية الفيروس القادر على إصابة مزرعة الأنسجة بعد 28 يومًا بشكل كبير مقارنة بالعينة الأولية ، ولا نعلم أن كمية الفيروس على هذه الأسطح بعد أيام ستكون كافية لإحداث COVID-19 في شخص ما.

أيضا فإن الدور الدقيق للانتقال السطحي ، ودرجة التلامس السطحي ومقدار الفيروس المطلوب للعدوى لم يتم تحديدهما بعد ، فإن تحديد المدة التي يظل فيها هذا الفيروس قابلاً للحياة على الأسطح أمر بالغ الأهمية لتطوير استراتيجيات التخفيف من المخاطر في مناطق الاتصال العالية ،” كما ذكر انجل.

ومن المهم أيضًا ملاحظة أن الأماكن ذات درجات الحرارة المرتفعة لم تشهد انتشارًا أقل لـ COVID-19 ، ومع توقع تجاوز الهند قريبًا الولايات المتحدة في حالة الأرقام ، فإن درجات الحرارة المرتفعة بالتأكيد ليست ضمانة للتصدي للجائحة.

هذا وقال رون إكليس ، الباحث في المجاري التنفسية بجامعة كارديف ، لبي بي سي إن الاستنتاج القائل بأن الفيروس يمكن أن يعيش لمدة 28 يومًا يسبب “خوفًا غير ضروري في الجمهور” ، وعدم استخدام مخاط حقيقي كان عيبًا في تصميم الدراسة ، حيث أن المخاط الحقيقي يحتوي على إنزيمات سيحلل الفيروس ، ويضيف في رأيي ، ستستمر الفيروسات المعدية لساعات فقط في المخاط على الأسطح بدلاً من أيام.”

على الرغم من أن هذه الدراسة تذكير مهم بغسل أيدينا والبقاء على دراية بالموقف من حولنا ، إلا أنها (مثل معظم الدراسات) لا ينبغي أن تغير كيف يحافظ الأشخاص العاديون على سلامتهم أثناء الوباء.


نعلم أن الطريق الرئيسي للانتقال هو عندما يسعل شخص ما أو يتنفس أو يتحدث إلى شخص آخر (خاصة بدون ارتداء قناع) ، وعلى الرغم من أن الفيروس يمكن أن ينتشر من خلال الأشخاص الذين يلامسون الأسطح المصابة ثم لمس وجوههم ، يمكن القضاء على الفيروس بسهولة بالاستخدام المنتظم لمطهر كحولي بنسبة 70 في المائة.

لا يزال ارتداء القناع ( الكمامة ) والابتعاد عن التجمعات البشرية الكبيرة وغسل اليدين بانتظام واستخدام المعقمات وتنظيف الأسطح من أفضل الطرق لحماية نفسك من فيروس كورونا المستجد.

نُشر البحث في مجلة Virology Journal.
مصدر المقال sciencealert.com
مصدر الصورة pixabay.com

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

أهمية وفوائد وجبة السحور في رمضان

تعد وجبة السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك، وتعود فوائد وجبة السحور في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *