خرائط جوجل تثبت النسبة الذهبية لموقع الكعبة المشرفة

دار جدل كبير حول موقع الكعبة المشرفة على الكرة الأرضية وانه يحقق ما يعرف بالنسبة الذهبية Golden Ratio والتي هي ثابت رياضي ويعرف بأنه النسبة الإلهية للأبعاد، حيث تظهر النسبة الذهبية في أبعاد جسم الإنسان وفي الكائنات الحية والنباتات وقد استخدم البشر النسبة الذهبية في تشييد الصروح التاريخية وفي اللوحات الفنية.

ما هي النسبة الذهبية ؟

اكتشفت النسبة الذهبية قبل الميلاد، وفي عام 1597 حسبها عالم الرياضيات الألماني “مايكل مايستلن” بشكل دقيق حيث تبلغ 1.6180339887 ، ولفهم هذه النسبة بشكل بسيط فانه عندما نقسم خط مستقيم إلى نصفين ويكون حاصل قسمة الجزء الطويل على الجزء القصير يساوي 1.6180339887 فان ذلك يحقق النسبة الذهبية بين الجزء الكبير والجزء الصغير.

وقد اهتم كثير من الفانين والرسامين والمعماريين والمهندسين بالنسبة الذهبية حيث أنها تظهر التصاميم الهندسية والمعمارية واللوحات بدرجة عالية من الجمال والتناسق، وتشير الدراسات التاريخية الى أن النسبة الذهبية قد استخدمت في تشييد أهرامات الجيزة من قبل الفراعنة وكذلك في مبنى “البارثينون” الذي شيده الإغريق منذ 2500 عام، وهي موجودة إلى الآن في مبان حديثة مثل مقر البنتاغون وغيرها من المباني.

النسبة الذهبية وجسم الإنسان

من اللافت أن جسم الإنسان يزخر بالكثير من العجائب الرياضية ومنها النسبة الذهبية والتي تظهر في كثير من أجزاء الجسم، ويبين الشكل التالي أهم تلك النسب الذهبية والتي تبين مدى تناسق أطوال الساقين والذراعين وأجزاء الفم .

وقد اعتمد كثير من الرسامين العالميين على النسبة الذهبية في رسم أعمالهم الفنية، ومنها لوحة الموناليزا للرسام الإيطالي الشهير ليوناردو دا فينشي الذي شرح كتابا ألفه الكاهن الإيطالي لوكا باشيولي عن النسبة الذهبية بعنوان De divinaproportione أي “التناسب الإلهي”.

النسبة الذهبية وموقع الكعبة المشرفة

مع توفر خرائط دقيقة لسطح الأرض ووجود منظومة كبيرة من الأقمار الصناعية التي تحدد بدقة متناهية الأبعاد والمسافات على الأرض، استرعى موقع مكة المكرمة الانتباه نظرا للدقة الكبيرة في موقعها والتي تتناسب وتتناسق بشكل عجيب مع النسبة الذهبية أو النسبة الإلهية.

وتشير القياسات الأرضية الدقيقة إلى أن المسافة بين الكعبة والقطب الجنوبي وهي 12361.17 كيلومترا، والمسافة بين الكعبة والقطب الشمالي وهي 7639.50 كيلومترا. وعند تقسيم الرقم الأول على الثاني تكون النتيجة 1.618 وهي تماما النسبة الذهبية.

وبالنسبة لخطوط الطول وكما تشير الخرائط المسطحة للأرض فان موقع الكعبة المشرفة يحقق ايضا النسبة الذهبية كما يظهر في الصورة التالية .


وبناء عليه فان موقع الكعبة المشرفة أو الموقع الوحيد على الأرض الذي يحقق النسبة الذهبية من ناحية الطول والعرض.


لمزيد من التفاصيل حول النسبة الذهبية للكعبة المشرفة شاهد المقطع المصور التالي:

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

أضرار التلوث الكهرومغناطيسي على الإنسان

يتعرض الانسان لكم هائل من الموجات الكهرومغناطيسية مثل أمواج الراديو والتلفزيون والهاتف النقالة وموجات الاتصالات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *