خبراء يحذرون من تناول الأرز الأبيض

يعد الأرز الأبيض من اهم المواد الغذائية في العالم، ويكاد لا تخلو مطبخ في العالم سواء شرقي او غربي من الأرز، والذي يمتاز بسهولة وسرعة اعداده وتحضيره كما ان له فوائد غذائية كثيرة.

الا ان هذه الفوائد الغذائية الهامة كثيرا ما تكون غائبة عن الأرز الأبيض الذي نتناوله حاليا، فحسب ما ذكرت عالمه التغذية ” روكسان سوكول” أخصائية الطب الوقائي في “كليفلاند كلينيك” فان الأرز حاليا والذي نأكله يكون بعد طبخه خاليا من فوائده وقيمته الغذائية. اذ يخضع الأرز الأبيض للمعالجة التي تفقده كثيرا من عناصره الغذائية.

وتحذر المتخصصة الغذائية ان احتواء الأرز على الكربوهيدرات يتسبب في زيادة الوزن والبدانة، وتوضح أن الأرز الأبيض بعد تصنيعه أو طبخه يفقد كل مكوناته المهمة مثل البروتين والألياف والفيتامينات.

الباحثون يبينون ان الأرز الأبيض يتميز بسرعة هضمه ويشعر من يتناوله بالشبع السريع، اما الأرز البني فان جسم الإنسان يهضمه ببطء ويمد الجسم بطاقة أكبر من الأزر الأبيض ولفترة زمنية طويلة نسبيا.

ويبين المتخصصون في مجال التغذية ان الأرز الأبيض هو مادة غذائية منزوعة العناصر الغذائية، وهو احد أنواع النشويات ( الكربوهيدرات) وهو على غرار الخبز الأبيض وكذلك كخبز التورتيلا وحبوب الإفطار.


هذا وتؤكد الأخصائية على اهمية التوقف عن تناول الأرز الأبيض لمن يعانون من البدانة وزيادة الوزن والاستعاضة عنه بالأرز البني ذو الحبة الكاملة او القمح الكامل.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *