تعريف نظام الاعتماد الأكاديمي في المدارس الثانوية واهميته وانواعه

ورد المعنى اللغوي لكلمة اعتماد بمعنى الاتكال أو الثقة، واعتمد الشئ أي وافق عليه، أما في اللغة الانجليزية فقد ورد مصطلح الاعتماد Accreditation بمعنى اقرار أو موافقة أو ثقة. ولقد أشار يونج إليه بأنه يعني الإجازة أو الإقرار أو الموافقة على شئ من الأشياء، كأن يجاز فرد للتدريس أو الإقرار والموافقة لجهة أو مؤسسة تعليمية للقيام بنشاطات تعليمية بعد أن توفرت له الشروط أو المعايير الواجب توافرها لقيام مثل هذه المهمات.

ماذا يقصد بالاعتماد الأكاديمي Accreditation Academic:

يشير الاعتماد إلى أنه طريقة أو مجموعة إجراءات يتم من خلالها وبها إعطاء تقييم شامل للمؤسسة التعليمية يتبين من خلاله نقاط القوة والضعف التي توجد فيها، مما يترتب عليه إعطاء حكم حول أهلية وكفاءة هذه المؤسسة.

هو عملية تقويم واعتراف واجازة ببرنامج تعليمي تقوم به مؤسسة أو هيئة علمية متخصصة وتقر بأن البرنامج يحقق أو يصل إلى الحد الأدنى من معايير الكفاءة والجودة الموضوعة سلفاً من قبل الهيئة أو المنظمة.

والهدف الأساسي من الاعتماد هو طمأنة الرأي العام بأن البرامج التعليمية ومخرجاتها ذات كفاءة ومهارة تحقق طموحاته وتطلعاته في الحصول على موارد بشرية مؤهلة تأهيلاً عالياً لمزاولة المهنة بنجاح.

ومن هنا فإن المدرسة الثانوية المعتمدة هي تلك المدرسة التي:

لديها هدف ورسالة محددة وواضحة ومناسبة.
وجود المتطلبات الضرورية لكي تحقق المؤسسة هدفها، وأن تعمل بشكل مستمر على تحقيق هذا الهدف.
تقوم بدراسات علمية مستمرة للتأكد من أنها تنجز أهدافها وتفحص عملياتها بفعالية وكفاءة وتعالج ما يعترضها من مشكلات.
تفي وبشكل كبير بالمعايير النوعية التي تحددها هيئات الاعتماد الأكاديمي.
تتوفر لها المصادر البشرية والمادية التي تتضمن لها الاستمرار في الوفاء بهذه المعايير لمدة زمنية معقولة.

وبناء على ذلك فالاعتماد:

هو تعبير عن وصـول مؤسسـة أو برنامـج تعليمي إلى مستـوى عـال من الجـودة، وعن جديتها، واستقلاليتها في ضوء جملة من المعايير المعتمدة أو هو مجموعة العمليات أو الإجراءات أو المعايير التي تقوم بها الجهة المنوط بها الاعتماد الأكاديمي من أجل التحقيق من أن مؤسسة تعليمية تحقق الشروط أو المعايير، وتتوافر فيها الإمكانات المادية والبشرية، وبما يتناسب مع الأهداف التي تنشد هذه المؤسسة تحقيقها في طلابها أو في المتدربين فيها، وبالمستوى الجيد الذي يتناسب مع التطلعات المجتمعية والتحديات العالمية، والتطورات في المجال أو المجالات التي تقوم بتدريسها.

ويهدف الاعتماد إلى ضمان التميز والجودة للمدرسة الثانوية، وتحديد معايير الجودة على مستوى عناصر العملية التعليمية، ونشر ثقافة الجودة والتقويم الذاتي في المؤسسة التعليمية.

هو عملية تقويم واعتراف وإجازة لبرنامج دراسي تقوم به مؤسسة أو هيئة علمية مخصصة، وتقر بأن البرنامج يحقق الحد الأدنى من الجودة المحددة من قبل الهيئة أو المنظمة المسئولة عن الاعتماد، والهدف الأساسي من الاعتماد هو طمأنت الرأي العام بأن هذا البرنامج ومن ثم خريجيه ذات كفاءة ومهارة تحقق طموحات في الحصول على موارد بشرية ذات تأهيل عالي يساعدها في أداء واجبات ومهام مهنتها بنجاح.
هو مجموعة العمليات أو الإجراءات أو المعايير التي تقوم الجهة المنوط بها الاعتماد الأكاديمي من أجل التحقق أن المدرسة أو الجامعة أو الكلية أو المؤسسة من المؤسسات التعليمية تحقق منها الشروط أو المعايير وتتوافر لها الإمكانيات المادية والبشرية وبما يتناسب مع الأهداف التي تفي هذه المؤسسة لتحقيقها في طلابها أو في المتدربين فيها وبالمستوى الجيد الذي يتناسب مع التطلعات الاجتماعية والتحديات العالمية والتطورات في الحقل أو الحقول التي تقوم بتدريسها.

أهمية الاعتماد الأكاديمي:

ترجع أهمية الاعتماد الأكاديمي إلى أنه يساعد في:
تأمين النمو المهني والأكاديمي للعاملين في المدرسة الثانوية.
تسيير العمل الأكاديمي وفق منظومة فعالة توفر الرضا لجميع العاملين في المدرسة الثانوية.
زيادة التعاون والتفاعل الاجتماعي بين المعلمين بالمدرسة الثانوية.
رفع دافعية العمل والإنتاج لدى المعلمين وتنمية الانضباط الذاتي للعاملين.
نشر القيم الإيجابية ونبذ الاتجاهات السلبية في المدرسة الثانوية.
زيادة دافعية الطلبة وتحفيزهم على التعلم.
شيوع مبدأ المساءلة والمحاسبية الذاتية والجماعية في عمل المدرسة الثانوية.

أنواع الاعتماد الأكاديمي في التعليم:

توجد ثلاثة أنواع من الاعتماد للمدارس الثانوية:

الاعتماد المؤسسي العام Institutional Accreditation

وهو يقوم أساساً على تقييم أداء المؤسسات التعليمية بصورة شاملة، والإقرار بأحقيتها في تقديم خدمة تعليمية طبقاً لمعايير محددة، ويطلق عليه أيضاً بالاعتماد العام أو الاعتماد الأولي، وهو بمثابة القاعدة الأساسية لأي نوع من أنواع الاعتماد الأخرى، كما يعتبر الخطوة الضرورية للبدء في التأكد من أن المؤسسة التعليمية بكافة عناصرها- المدخلات ، العمليات، المخرجات- قد توافرت بها الشروط والمعايير العامة، كما أن هذا النوع من الاعتماد يمكن اعتباره اعترافاً بالكيان الشامل للمدرسة، ويؤدي إلى الانتقال إلى الأكاديمي أو البرنامجي.

كما أن الحصول على هذا النوع من الاعتماد يؤكد أن المؤسسة التعليمية قد استوفت جميع الشروط والمعايير العامة مثل:

المعايير التخطيطية والمعمارية والخاصة بالمباني ومساحتها وكفايتها.
المعايير الإدارية والخاصة بالهيكل الإداري والموظفين والعاملين.
المعايير الأكاديمية والخاصة بالبرامج التعليمية والمعلمين والطلاب.
المعايير المالية والخاصة بالهيكل المالي والموارد والميزانية.
معايير النشاطات الصفية واللاصفية.
معايير الموارد والخدمات الخاصة بتجهيزات المختبرات والمعامل والوسائل التعليمية، والمكتبات والخدمات العامة.

وعلى ذلك يمكن منحها الاعتماد المدرسي الذي يتضمن اعترافاً بالكيان الشامل للمدرسة، والذي يؤهلها إلى الإنتقال إلى تحقيق الاعتماد الأكاديمي (البرنامجي) كجزء مكمل وأساس للاعتماد العام للمدرسة.

اعتماد البرنامج العلمي Academic Program Accreditation:

يطلق عليه الاعتماد البرنامجي، وهو الاعتماد الذي لا يتم الحصول عليه إلا بعد حصول المدرسة عل الاعتماد المؤسسي، كما أنه لا يمنح إلا بعد مرور سنة على تخريج الدفعة الأولى، وذلك لضمان إجراء تقويم متكامل وفحص دقيق لكل ما يتعلق بالبرامج الدراسية في كافة مراحلها، والقائمين بالتدريس، ومؤهلاتهم وخبراتهم ونشاطاتهم البحثية، وكذلك الطلاب وتقويمهم في كل مراحلهم وسجلاتهم الأكاديمية، وتوفير مصادر التعليم المختلفة وغيرها.

ويعرف الاعتماد الأكاديمي بأنه “الاعتراف بالكفاءة الأكاديمية لأي مدرسة أو ببرنامجها التعليمي في ضوء استيفاء معايير الجودة النوعية المعتمدة التي تصدرها هيئات ومؤسسات متخصصة”.

ويوجد أنواع من اعتماد البرنامج العلمي في التعليم متمثلة في:
اعتماد جزئي ويعني ببرامج محددة في المدرسة أو بعنصر معين مثل الطلاب، طرق التدريس، المناهج…الخ.

اعتماد كلى يشمل مختلف عناصر المدرسة ومنها الخدمات التعليمية والإدارة، والشئون المالية، والخدمات العامة، والطلاب، والمكتبة…الخ.

زيادة اهتمام المدارس الثانوية والتطوير المستمر لجميع عناصرها للوصول إلى أقصى درجة من الجودة والكفاءة والفاعلية لها.

تحفيز المدارس الثانوية ذات مستوى الاعتماد الأقل على الإرتقاء بمستوياتها، ومنافسة الأخرين.
تشجيع التنافس المشروع بين مختلف المدارس الثانوية لإجتذاب أكب عدد من المستفيدين من خدماتها، من خلال منح الاعتماد بمستويات (درجات) متفاوتة وإعلانه للعامة.


خدمة المجتمع من خلال رفع كفاءة أداء المدارس الثانوية وتحسينها، وتنمية موارده البشرية، وزيادة فاعلية استخدام وسائل التعليم والتريب المتوفرة بهذه المؤسسات.

الارتقاء بمخرجات المدارس الثانوية بما يتواءم مع احتياجات سوق العمل، من خلال تجويد التعليم وتحسين كفايات الخريجين.

التأكد من الاستخدام الأمثل لميزانيات المدارس الثانوية وتحقيقها لأهدافها.

تحديد مهام ومسئوليات كل فرد من أفراد المدارس الثانوية بشكل دوري ومنظم لجميع عناصرها، مما يضمن تطويرها وتحسينها وزيادة فاعليتها باستمرار.

الاعتماد المهني Professional Accreditation:

ويختص الاعتماد المهني بالاعتراف بجودة وأهلية الأشخاص لممارسة المهن المختلفة، وهو يعتمد على ما تصدره الهيئات والمنظمات المهنية المتخصصة بكل مهنة من معايير تحدد مدى كفاءة من يمارس هذه المهنة، وهو يعني ” الاعتراف بالكفاية لممارسة مهنة معينة في ضوء معايير تصدرها هيئات ومنظمات مهنية متخصصة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، كالاتحادات والروابط والنقابات المهنية الخاصة بكل مهنة”.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

استكشاف أفضل طرق التعلم

تتعدد طرق التعلم من شخص الى آخر، كما تختلف باختلاف المواضيع الدراسية التي يراد تعلمها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *