تاريخ البقع النفطية المسببة لتلوث البحار والمحيطات في العالم

تسببت بقعة النفط العائمة في خليج المكسيك والناجمة عن غرق منصة نفطية تديرها شركة بريتش بتروليوم البريطانية في 22 نيسان 2010 إلى تلويث مساحات شاسعة قبالة شواطئ لويزيانا الأمريكية، فملايين اللترات من الوقود الخام المنسكبة في المياه، أدت إلى إلحاق خسائر فادحة بالحياة الطبيعية البحرية في تلك المنطقة.

هذه الكارثة جعلت الرئيس الأمريكي باراك اوباما، يزور المنطقة ليطلع على حجم التلوث الناجم عن بقعة الزيت الضخمة، وإعداد خطة طارئة لاحتواء هذه الكارثة البيئة المروعة.

وبالرغم من الجهود التي بذلت للتغلب على بقعة الزيت العائمة فوق الماء، بيد أن الرياح العاتية دفعت بها باتجاه منطقة المستنقعات الموجودة بالقرب من شواطئ لويزيانا، وحسب ما ذكر حاكم الولاية بوبي جندال، فإن الجهود التي بذلتها شركة بريتش بتروليوم ليست كافية، فهي لم تنشر ما يكفي من المعدات للتغلب على بقعة الزيت الضخمة.

يقول الخبراء إن هذه الكارثة قد تعتبر أسوأ كارثة بيئية في التاريخ الأمريكي، فقد فاقت كارثة تسرب النفط من منصة أكسون فالديز قبالة شواطئ ألاسكا في عام 1989، فحسب الصور الملتقطة بالأقمار الصناعية، فإن بقعة الزيت الحالية قد تجاوزت مساحتها 1500 كيلومترا مربعا، أي أكبر من مساحة مدينة لندن.

هذا وقد أعلنت عدد من الولايات الأمريكية حالة الطوارئ، كولاية فلوريدا والاباما والمسيسيبي، حيث يتوقع أن تصل بقعة الزيت إلى شواطئها قريبا.

ويعتبر النفط الخام احد أهم ملوثات البحار والمحيطات، وقد سجلت خلال العقود الماضية كوارث بيئية تسبب بها النفط الخام، سواء بسبب غرق حاملات النفط العملاقة، أو بسبب انفجار وتحطم منصات التنقيب عن هذا الخام الطبيعي.

تاليا أهم وأشهر واسوا البقع النفطية في العالم

كان هناك العديد من الانسكابات النفطية البارزة عبر التاريخ ، وكان لكل منها عواقب وخيمة على البيئة والمجتمعات المحلية. فيما يلي بعض أشهر وأسوأ تسربات النفط في العالم:

تسرب النفط من إكسون فالديز (1989): حدث هذا التسرب النفطي في ألاسكا عندما جنحت ناقلة النفط إكسون فالديز ، وأطلقت 11 مليون جالون من النفط الخام في برينس ويليام ساوند. لقد قتلت مئات الآلاف من الطيور البحرية وثعالب البحر وغيرها من الحيوانات البرية.

تسرب النفط من ديب ووتر هورايزون (2010): حدث هذا الانسكاب النفطي في خليج المكسيك عندما انفجر جهاز الحفر ديب ووتر هورايزون ، مما تسبب في انسكاب ما يقدر بنحو 4.9 مليون برميل من النفط في المحيط. وقتل 11 شخصا وألحق أضرارا كبيرة بالحياة البحرية والاقتصادات المحلية.

تسرب النفط في حرب الخليج (1991): خلال حرب الخليج ، أطلقت القوات العراقية عمداً ملايين براميل النفط في الخليج العربي. تسبب التسرب في بقعة زيت بسمك 4 بوصات انتشرت لمئات الأميال ، وألحقت الضرر بالحياة البحرية وتسبب في أضرار بيئية كبيرة.

تسرب النفط من أموكو كاديز (1978): جرفت ناقلة النفط العملاقة أموكو كاديز ، التي تحمل 68 مليون جالون من النفط الخام ، قبالة سواحل فرنسا ، وأطلقت حمولتها في المحيط. تسبب في واحدة من أسوأ تسربات النفط في التاريخ ، مما أدى إلى مقتل الآلاف من الطيور البحرية وغيرها من الكائنات البحرية.

تسرب النفط Ixtoc I (1979): حدث هذا الانسكاب النفطي في خليج المكسيك عندما انفجرت منصة حفر مملوكة لشركة النفط الحكومية المكسيكية Pemex ، مما تسبب في انسكاب ما يقدر بنحو 3.3 مليون برميل من النفط في المحيط. استغرق الأمر ما يقرب من عام لاحتواء التسرب ، وتسبب في أضرار كبيرة للحياة البحرية والاقتصادات المحلية.

حوادث أخرى لتسرب النفط

1967 تسرب 12 ألف طن من النفط الخام من الناقلة توري كاتيون قبالة الشواطئ البريطانية.
1992 تسرب 70 ألف طن من النفط من الناقلة ايجيان سي قبالة الشواطئ الاسبانية.
1994 تسرب نحو 60 ألف طن من النفط من أنابيب نقل الخام في روسيا.
1996 تسرب 147 ألف طن من النفط من ناقلة سي امبرس.
1999 تسرب 20 ألف طن من الناقلة ايريكا قبالة الشواطئ الفرنسية.
2002 تسرب 50 ألف طن من النفط من الناقلة برستيج قبالة الشواطئ الاسبانية.
2006 تسرب 15 ألف طن من النفط في مياه البحر المتوسط قبالة الشواطئ اللبنانية إبان حرب تموز.
2007 تسرب 220 ألف طن من النفط الخام من ناقلة كورية جنوبية في شاطئ كاليفورنيا.

تعمل هذه الانسكابات النفطية بمثابة تذكير بالأثر المدمر الذي يمكن أن يحدثه النشاط البشري على البيئة والحاجة إلى الإشراف البيئي المسؤول.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

شبكة بيئة ابوظبي تنظم منتدى حفظ النعمة الأول في شهر رمضان

خلال منتدى حفظ النعمة الأول الذي نظمته شبكة بيئة ابوظبي خبراء حفظ النعمة يستشعرون خطر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *