تأثير عواطفنا على امراضنا البدنيه

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد*

تتسبب عواطفنا ووضعنا النفسي في اصابتنا بعدد من المراض الخطيرة والتي قد يكون بعضها قاتلة للإنسان، ومن اهم هذه المراض نذكر :

الاجهاد STRESS

اهدأ قبل ان تصاب بالتخثر الدموي. ، “اسأل اي مريض بالسكتة الدماغيه او الجلطة القلبيه وسوف يقول بان السبب هو التوتر.” الاجهاد ,العصبيه الزائده والتوتر المفرط يمكن ان يسبب تخثر الشرايين الدماغية ويزيد من ضغط الدم ويجعل الدم اكثر لزوجة. والمفتاح هو السيطرة على الاعصاب والهدوء.يعني B cool

العنفVIOLENCE

في دراسة صدرت عن المعهد الوطني الهندي مؤخرا ، تبين ان الاشخاص العدائيون بشكل خاص، كانت لديهم الشرايين السباتية اثخن من نظراءهم. وهذا يحتاج الى سنوات من اعادة التطوير، فاذا كانت السكتة حاده وجدية ، فيمكن ان تسبب اعاقة تدفق الدم الى الدماغ، مما يحرمه من الاوكـسجين ، “مما يسبب موت الخلايا الدماغية وهذه هي السكتة.”

الوحدة ALONENESS

قد تؤذي الوحدة قلبك بشكل جدي. وفقا لدراسة اجريت قبل 4 سنوات في جامعة شيكاغو على عينة من البالغين الذين يعيشون لوحدهم وجدت الدراسة بان الاشخاص الاكثر وحدة واجهوا زيادة بنسبة 3.6 ملليمتر في ضغط الدم الانقباضي كل سنة، بعيدا عن نسبة الدهن في الجسم، التدخين، او عادات التمرين. السبب المحتمل: ترتبط الوحدة بالمستويات المرتفعة من هورمون اجهاد Cortisol، الذي يسبب ارتفاع خطر الاصابة بضغط الدم والسكتة.


الزيجات السيئة النكده

زادت من نسبة الاصابة بالسكتة القاتلة بنسبة 64 بالمائة مقارنة مع الزيجات الجيدة.
اذا كنت في زواج سيئ، قد تشعر بالوحدة والعزلة الاجتماعية، كنمط العيش وحيدا وله نفس التأثيرات السلبية على صحة القلب والشرايين وضغط الدم.

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *