تأثير النظام الغذائي النباتي على عظام الانسان

بينت دراسة طبية نشرت في جريدة ديلي ميل البريطانية ان عظام الأشخاص النباتيين تكون اكثر عرضة للإصابة بالكسور عند مقارنتهم بمن يتناولون اللحوم ضمن غذائهم اليومي.

وقد بينت الدراسة التي أجريت على نحو 55 ألف شخص ممن يتبعون نظاما غذائيا نباتيا واستمرت 18 عاما ، انهم اكثر عرضة للإصابة بكسر الورك اكثر من غيرهم بنحو 25 بالمائة ، وانهم اكثر عرضة للإصابة بكسور الجسم المختلفة بنسبة 43 بالمائة .

وتوصلت الدراسة الى ان السبب الرئيس في ضعف عظام النباتيين الى انهم يتجنبون تناول الألبان ومشتقاته كالجبنة واللبنة كما يمتنعون عن شرب الحليب.

ويبين الباحثون ان بعض الدراسات بينت ان تناول الكالسيوم في مرحلة البلوغ مفيد لصحة العظام بشكل عام حيث يرفع من كثافتها مما يقلل خطر تعرضها للكسر.


وحسب ما بينه الدكتور تامي تونج من جامعة أكسفورد البريطانية، فان النباتيين في العادة يكون لديهم مؤشر كتلة الجسم اقل من غيرهم كما انهم يتناولون كمية اقل من البروتين والكالسيوم من آكلي اللحوم الحيوانية، وهذا يؤدي الى زيادة مخاطر تعرضهم للكسر ، ولذلك يؤكد تونج لا بد التأكد من حصول النباتيين على كمية كافية من الكالسيوم والبروتين مع المحافظة على مؤشر كتلة جسم صحيح.

يذكر ان الدراسات الصحية تؤكد ان للبروتين دور رئيس في زيادة امتصاص الكالسيوم وهذا يساعد كثيرا في تقوية العظام .

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *