باحثون يطورون زجاجا يتحمل درجات الحرارة العالية

أعلن علماء ألمان عن تصنيعهم لنوع جديد من الزجاج الشفاف والرقيق والذي يتحمل درجات الحرارة العالية جدا، وقد تم تطوير هذا الزجاج في معهد فراونهوفر لتقنيات الأسطح والطبقات باستخدام طبقات من بلورات متناهية الصغر وهي ما يعرف بتقنية النانو.

ويقول الباحثون أن تلك الطبقات مصنوعة من مركب أكسيد الانديوم الثلاثي والتي تم تبريدها بشكل بطيء للغاية والتي تتميز بشفافيتها العالية وإيصالها للتيار الكهربائي.

هذا وسيتم استخدام هذا النوع الجديد من الزجاج لصناعة الزجاج الأمامي للسيارات حيث يتيح للسائق رؤية واضحة جدا، كما سيمنع تكون طبقات من الجليد على زجاج السيارات بفضل نظام التوصيل الكهربائي الذي سيعمل على تدفئة الزجاج بشكل مستمر.

يذكر أن هذه التقنية قد استخدمت سابقا لكن كانت الطبقة الزجاجية مصنوعة من مركب أكسيد القصدير، لكن كان عيبها أنها غير شفافة وقابلة للكسر .


من جهته فقد ذكر بيرند شيسكا من معهد فراونهوفر ) أن الطبقة الجديدة قوية للغاية لدرجة أنها تتحمل درجة حرارة تصل إلى 900 درجة مئوية وتظل كما هي حتى وإن حاول الإنسان ثنيها بقوية و أن هذه الطبقة غير قابلة للتآكل أو الخدش وتتميز بشفافية عالية حيث تسمح بمرور 80% من الضوء) .

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

أضرار التلوث الكهرومغناطيسي على الإنسان

يتعرض الانسان لكم هائل من الموجات الكهرومغناطيسية مثل أمواج الراديو والتلفزيون والهاتف النقالة وموجات الاتصالات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *