باحثون يسعون لتطوير أنظمة كمبيوتر تحاكي الدماغ البشري

أعلن علماء أمريكيون عن سعيهم لتطوير أنظمة كمبيوتر حديثة تحاكي آلية عمل الدماغ البشري، إذ يسعون لتصميم شرائح الكترونية يمكنها التعامل مع البيانات التي تصل إليها بطريقة تشبه آلية نقل الأعصاب للبيانات إلى الدماغ.

يقول الباحثون في معهد ماساتشوسيتس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية أن هدفهم هو إنتاج شرائح الكترونية يمكنها ان تتواصل مباشرة ما بين الأطراف الصناعية والدماغ، كما يسعون لتطوير ما يعرف بالذكاء الصناعي، وذلك من خلال نظام مشابه لنظام تدفق المعلومات بين الخلايا العصبية في الدماغ ومن خلال مشابك التوصيل فيما بينها، والتي هي عبارة عن قنوات ايونية تعمل على ضبط عملية تدفق الذرات المشحونة كذرات الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم.

وحول هذا الآلية الجديدة قال البروفيسور تشي سانغ بون، رئيس فريق باحثين في معهد ماساتشوسيتس الأمريكي ( انه يمكننا تدوير العوامل المتغيرة في الدارة لتطابق قنوات أيونية معينة، ونحن لدينا الآن طريقة لرصد كل عملية أيونية تحدث في الخلية العصبية ).

الشريحة الالكترونية الجديدة سوف تحتوي على نحو 400 ترانزيستور وقد تم ربطها بطريقة تشبه دارة الدماغ، ويتدفق التيار عبر قنوات أيونية في الخلية الدماغية.

هذه التقنيات الحديثة يوليها علماء الأعصاب اهتمام بالغ، بل يتابعون أبحاث معهد ماساتشوسيتس باهتمام إذ تمثل لهم قفزة هائلة إلى الأمام نحو تطوير بيولوجيا الأعصاب ودمجها مع المشابك العصبية ضمن شرائح الكمبيوتر.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

في المستقبل المزارع العمودية داخل بنايات المدن الحديثة

على غرار حدائق بابل المعلقة والتي اعتبرت من عجائب الدنيا، برزت فكرة بناء المزارع العمودية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *