النوبات الهستيرية والنوبات الصرعية

النوبات الهستيرية من اكثر الاعراض شيوعا وخصوصا في الشخصيات الهستيرية، وتتراوح شدة هذه النوبة من اغماءة بسيطة الى تهيج عصبی مع تحطيم كل ما أمامها.

وأحيانا تأخذ طابعا مميزا ويصعب تفريقها عن النوبات الناتجة عن مرض الصرع، وخصوصا اذا كان المريض قد مارس العمل في وحدة طبية، أو رأى من قبل نوبات صرعية فهنا تتشابه النوبات.

النوبات الهستيرية والصرعية

إن التمييز بين النوبات الهستيرية والصرعية له اهميته البالغة نظرا لاختلاف العلاج والوقاية وطبيعة العمل في الحالتين، وتتميز النوبة الهستيرية بالاتي:

أ) تحدث عادة في وجود الكثير من الأقرباء والمعارف وبعد ازمة انفعالية، بعكس النوبة الصرعية التي تنتاب المريض في اي وقت بغض النظر عن الموجودين واحيانا تحدث اثناء النوم.

ب) لا يؤذي المريض نفسه اثناء النوبة الهستيرية، كما يحدث في الصرع من عض اللسان وقطع الشفة وكسر بعض الاسنان او العظام او الوقوع على ألة حادة واصابة المريض.

ج) نادرا ما يتبول المريض على نفسه اثناء النوبة الهستيرية ولكنها غالبا ما تحدث في الصرع.

د) تأخذ النوبة الصرعية شكلا مميزا فتبدأ بصرخة من المريض يعقبها وقوعه فجأة على الأرض مع تيبس وتخشب كامل في كل جسمه ثم تبدأ عضلاته في الاختلاج بشدة يعض اثناءها لسانه أو يتبول على نفسه ويزرق لونه.

ثم يبدأ بعد ذلك في التنفس بشدة مع ظهور رغاوي بعد ذلك لمدة دقائق تمتد أحيانا الى نصف ساعة يفيق بعدها في حالة صداع ونعاس وارهاق جسمي .

اما في النوبة الهستيرية فيقع المريض على الأرض دون ان يصاب بأذى وأحيانا تزيد سرعة تنفسه، وتتشنج أطرافه ولكن لا يتغير لونه وان لمسه احد فانه يثور ويتهيج ويكسر ما حوله، ويخبط برجليه في الأرض.

ثم يفيق بعد ذلك فجأة، في حالة سليمة سوية، بعكس الصرع، وما نراه في كثير من السيدات اللاتي يصيبهن اغماءات بعد الانفعالات الشديدة ثم يعدن لوعيهن بعد شم بعض الروائح او النشادر ما هو الا نوبات هستيرية.

وغالبا ما تنتشر هذه النوبات بين سيدات مجتمعات دول الشرق الأوسط والدول النامية للتعبير عن صراعات داخلية في حياتهن الزوجية والعاطفية وللهروب من مواقف حرجة او للحصول على الاهتمام والحنان الكافيين .

وكل هذا راجع لعدم توفر الصراحة وحرية الرأي التي تحد من ظاهرة الأعراض الهستيرية، وتزداد نسبة هذه النوبات ايضا بين العمال في المصانع التي بها ماكينات ضخمة حيث يصاب العامل بالنوبة كلما بدأ في العمل على الماكينة.

واذا ابتعد عن هذا العمل تختفي هذه النوبات وبالرغم من رغبة المريض الشعورية في الاستمرار بالعمل على الماكينة حيث انها تدر عليه رزقا اكثر ولكنه الصراع بين حاجاته الدفينة والمطالب اليومية.

وكلنا قد شاهد اثر المنازعات الزوجية والتي تنتهي عادة بنوبة هستيرية عند الزوج أو الزوجة حسب شخصية الطرفين.

د. نايف محمد الرشيدات
اختصاصي الطب النفسي

مصدر الصورة
pixabay.com

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *