الكشف عن أسرار الكويكب فيستا

الكويكب فيستا هو أحد أكبر الأجسام في حزام الكويكبات الواقع بين المريخ والمشتري. وهو ثاني أكبر كويكب، بعد سيريس، ويعتبر كوكبًا أوليًا لأنه يُعتقد أنه من بقايا التكوين المبكر للنظام الشمسي.

وقد اكتشف عالم الفلك الألماني هاينريش فيلهلم أولبرز الكويكب فيستا في 29 مارس 1807. وقد سُميت على اسم إلهة الموقد والمنزل الرومانية القديمة.

ويبلغ متوسط قطر فيستا حوالي 525 كيلومترًا (326 ميلًا)، مما يجعله ثاني أكبر جسم ضخم في حزام الكويكبات. وله شكل كروي تقريبًا، مع مظهر مفلطح عند قطبيه.

ويتكون فيستا في المقام الأول من مادة صخرية ويعتقد أنه جسم متمايز، مما يعني أنه يحتوي على طبقات مميزة مثل الكوكب. لها قشرة بازلتية، وغطاء من الزبرجد الزيتوني، وربما نواة من الحديد والنيكل.

إن أحد أبرز المعالم في فيستا هو حوض الارتطام العملاق المعروف باسم فوهة رياسيلفيا. يبلغ قطر هذا الحوض حوالي 500 كيلومتر (310 ميل)، ويعتقد الباحثون أن ملامح هذا الجرم السماوي قد تشكلت بسبب ارتطام عدد كبير من الكويكبات الصغيرة به، وان الفوهات يمكن أن تكون قد تشكلت بفعل عوامل داخلية في باطن الكويكب، ويُعتقد أن الاصطدام قد حدث في وقت مبكر نسبيًا من تاريخ النظام الشمسي.

هذا وقد دارت المركبة الفضائية داون التابعة لناسا حول فيستا في الفترة من يوليو 2011 إلى سبتمبر 2012، حيث قدمت بيانات قيمة حول تكوين الكويكب وتضاريسه وبنيته العامة. ثم واصل داون دراسة كوكب قزم آخر في حزام الكويكبات، وهو سيريس.

فيستا هو ألمع كويكب يمكن رؤيته من الأرض وهو عضو في عائلة فيستا، وهي مجموعة من الكويكبات ذات الخصائص المدارية المماثلة والتي يعتقد أنها نشأت من نفس الجسم الأصلي.

هذا وقد تم التقاط الصورة السابقة من قبل القمر الصناعي داون Dawn ، وهي للقطب الجنوبي للكوكيب فيستا Vesta الذي يعتبر ثاني اكبر الأجرام في حزام الكويكبات.

الصورة تم التقاطه وهي عالية الوضوح وتصل دقتها إلى نحو 260 مترا، وهي تظهر التلال والفوهات والمنحدرات الموجودة على الكويكب فيستا الذي يبلغ قطره 500 كيلومتر.

ويأمل الباحثون بالحصول على مزيد من الصور عالية الوضوح لدى اقتراب القمر داون من التركيبات الصخرية في حزام الكويكبات.

يذكر أن دراسة الكويكبات مثل فيستا توفر نظرة ثاقبة للنظام الشمسي المبكر والعمليات التي أدت إلى تكوين الكواكب. لقد عززت الملاحظات التفصيلية من بعثات مثل Dawn فهمنا لجيولوجيا فيستا ودورها في السياق الأوسع لتاريخ النظام الشمسي.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

اكتشاف كوكب مناخه يشبه مناخ الأرض

أعلن فريق من علماء الفضاء في كل من ألمانيا وبريطانيا عن اكتشاف كوكب يتميز بان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *