الفوائد الطبية والعلاجية لنبات البردقوش

• التركيب الكيميائي للبردقوش
• فوائد البردقوش في الطب الشعبي الحديث

الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد *

يعرف نبات البردقوش بالمردقوش، وهو نبات عشبي معمر يتراوح ارتفاعه من 30-60 سم ينموا في البيئة شبه رطبة ونصف جافة في الأراضي الجبلية ساقه صلبة شديدة التفرع مائلة إلى السواد تكسوها شعيرات دقيقة لونها في الأعلى اسمر ممزوج بالحمرة.

وقد يسمى أيضا (مرزنخوش،مردكوش)ويعرف في الشام باسم (مرو)وصف بأنه نبات كثير الأغصان،أوراقه مستديرة عليها زغب، زهره ابيض إلى حمرة،وهو طيب الرائحة جداً.الجزء المستعمل منه الأوراق بعد تمام جفافها

التركيب الكيميائي للبردقوش

يحتوي الجزء العلوي للنبات على مواد عطرية يدخل في تركيبها الفينولات (التيمول و الكارفاكرول )كما يحوي مواد عفصية وفيتامين (سي)الذي يوجد في الأزهار بنسبة 166%ملغم وفي الأوراق حتى 565%ملغم والبذور تحتوي زيتًا غنيًا بالدسم.

فوائد البردقوش في الطب الشعبي الحديث

المردكوش من أهم الأعشاب المسكنة للأعصاب، وطارد للأرق. يخفف آلام الطمث،يكافح انحباس البول،واضطراب القصبة الهوائية،وآلام العيون من التصاق الأجفان،وآثار الجروح والتقرحات،وهو نافع لتنشيط الكليتين،والرئتين،والكبد،والطحال،والرحم،والمعدة والأمعاء،وضعف الشهية،وآلام أسفل البطن التشنجية قبيل وأثناء الطمث عند النساء.

وهو يساعد الجسم على التخلص من السموم عن طريق الإكثار من إفراز العرق مطهر للقصبة الهوائية من المواد المخاطية، وذلك باستنشاق البخار المتصاعد من عليه،أو الدخان الناتج من احتراقه،وهو مكافح للرشح والنزلات الشعبية استنشاقاً وشرباً.


الغرغرة به تزيل ما بالفم واللسان من قلاع أو غره…مسحوق المردكوش أفضل بكثير من معجون الأسنان…هذا وقد ثبتت أن أزهار المردكوش وأغصانه تحتوي على زيت عطري،ومادة الثيمول ومواد دابغة تفيد في التشنجات العصبية، وتدر البول وهي مضادة للعفونة.
يحضر من المردكوش مرهم يدلك به الأنف لعلاج الزكام،وذلك بمزج مقدار50جرام من عصير مع 30جرام من الفازلين.

ولبقية الأمراض السابق ذكره يستعمل مستحلب الأزهار والأغصان المجففة، وذلك بغلي مقدار جرامين منها في فنجان من الماء المغلي يومياً على جرعات متعددة

* مستشار (دكتوراه) الغذاء الصحي والنباتات الشافية

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *