الغذاء الجيد طريقك للصحة الجيدة

يعتمد نمو الإنسان وقدرته على العمل وتمتعه بصحة جيدة على استهلاك الطعام الجيد فكثير من الأمراض الشائعة ينتج عن عدم تناول كميات كافية من الأطعمة التي يحتاج اليها الجسم فالطعام الجيد يساعد على مقاومة المرض وسوء التغذية يضعف قدرة الجسم على مقاومة الأمراض فالأطفال المصابون بسوء التغذية اكثر عرضة للإصابة بالإسهال الشديد، والحصبة تكون عندهم خطرة جدا والأمراض البسيطة كالرشح تدوم الفترة اطول عند الأشخاص الذين يعانون من التغذية السيئة والطعام الجيد مفيد ايضا لمساعدة المريض على الشفاء والتغلب على المرض.

والطعام الجيد هو الطعام الكافي لسد حاجات الجسم وهو ايضا الطعام المتوازن الذي يحتوي على جميع انواع الغذاء التي يحتاجها الجسم، ومنها:

1. البروتينات: وهي اساس بناء الجسم وهي ضرورية للنمو الجيد وتنمية العضلات ولنمو الدماغ وأجزاء اخرى عديدة من الجسم. .

ومن الأطعمة الغنية بالبروتينات الاغذية الحيوانية: البيض. الحليب ومشتقاته . السمك. العدس. الحمص . الفول . الفاصوليا . البازيلاء (الحبوب بشكل عام).

2. الكربوهيدرات (السكريات . تشكل السكريات . وحدات حرارية مهمة للجسم الا ان الطعام المكون من هذه الأطعمة فقط هو غذاء ناقص يضعف الجسم ومن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات ( السكريات). المعكرونه – البطاطا – الأرز. السكر الفاكهة . الحليب . العسل . الموز.

3. الدهنيات : ان الدهون مصدر جيد للطاقة المخزونة والجسم يحول الدهن الى طاقة عند الحاجة ومن الأطعمة الغنية بالدهون: الزبدة. دهن الحيوانات. الفستق . البندق.

4. المعادن والفيتامينات : يساعد الفيتامين الجسم للعمل بشكل جيد والمعادن ضرورية للدم والعظم والأسنان ومن الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الأغذية الحيوانية الاسماك زيت السمك. منتجات الألبان والخضار والفاكهة والبيض والدجاج.

وليكون جسمك سليما يجب عليك ان تأكل كمية كافية من كل من انواع الطعام السابق ذكرها وعندما يكثر الناس من النشويات ويقللون من البروتينات الضرورية لبناء الجسم يكونون من سيئي التغذية ويكون سوء التغذية شديدا عند الاطفال اكثر من غيرهم فهم يحتاجون إلى كثير من الطعام المغذي ليكون نموهم جيدا وليبقوا أصحاء فسوء التغذية هو السبب الاساسي للمشاكل الصحية التالية: –


1. عدم النمو وعدم اكتساب الوزن بالشكل الطبيعي.
2. البطء في المشي او التكلم.
3. انتفاخ البطن .
4. فقدان الشهية .
5. فقر الدم.
6. قرح في زوايا الفم.

صيدلاني : لبيب علي اسحق الداودي

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

أهمية وفوائد وجبة السحور في رمضان

تعد وجبة السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك، وتعود فوائد وجبة السحور في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *