السمنة الزائدة خطر حقيقي على حياة الانسان

السمنة تتفوق على التدخين في قتل البشر

آفاق علمية وتربوية –اشارت دراسة بريطانية الى ان السمنة ( البدانة المفرطة ) تتفوق على التدخين في أسباب الوفيات بين الناس في كل من إنجلترا واسكتلندا.

وقد نشرت نتائج هذه الدراسة في مجلة بيوميد سنرتال، والتي بينت انه منذ عام 2014 تفوقت البدانة على عادة التدخين في عدد الوفيات.

وحسب موقع الاندبندنت فان الباحثين في جامعة غلاسكو الإسكتلندية قد جمعوا بيانات امتدت بين عامي 2003 و 2017 لنحو 12 الف شخص بلغت أعمارهم في المتوسط 50 عاما.

ولدى تحليل تلك البيانات ومتابعتها على امتداد عدة سنوات تبين للباحثين ارتفاع نسبة الوفيات بسبب السمنة الزائدة وتراكم الدهون في الجسم الى نحو 23 بالمائة وهي بذلك تتفوق على التدخين.

يقول الباحث جيل جيل وهو احد المشاركين في اعداد الدراسة السابقة ( انه على امتداد عدة عقود من الزمن كان التدخين السبب الرئيس في قتل البشر، وقد أدت حملات التوعية من مخاطر التدخين الى انخفاض نسبة الوفيات بشكل كبير، لكن في المقابل زادت معدلات السمنة وانتشرت بشكل كبير ).

هذا وقد تبين للباحثين ان السمنة قد تسبب أيضا في زيادة نسبة الوفيات لدى كبار السن بالإضافة الى البالغين والأصغر في العمر على حد سواء. حيث تبين ان من أعمارهم فوق 65 عاما ارتفعت نسبة الوفيات 3.5 بالمائة وان الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و 64 عاما ارتفعت نسبة الوفيات 3.4 بالمائة وان الأصغر عمارا ممن تتراوح أعمارهم بين 16 و 44 عاما ارتفعت نسبة الوفيات بسبب السمنة 2.4 بالمائة.


يعزو الباحثون السبب الرئيس في ذلك الى ان البدانة المفرطة تتسبب في زيادة امراض القلب والأوعية الدموية وتسهم في الإصابة بالسرطان، وانه لا بد من وجود استراتيجية عامة للتوعية بخطر السمنة على حياة الانسان شأنها في ذلك شأن الحملات التي تم القيام بها لتوعية الناس من مخاطر التدخين على صحة الانسان.

المصدر الاندبندنت
مصدر الصورة
pixabay.com

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

تأثير الصيام على مرضى ضغط الدم

لا توجد مشكلة إطلاقا مع مريض ضغط الدم والصيام، ولكن ينصح مرضى الضغط بالإكثار من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *