التلوث بالجسيمات البلاستيكية الدقيقة يصل الى ثلوج القطب الجنوبي

ترجمة المهندس أمجد قاسم
كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية

عثر العلماء وللمرة الأولى على جزيئات بلاستيكية دقيقة في الثلج المتساقط حديثًا في القارة القطبية الجنوبية، مما قد يسرع من ذوبان الجليد والثلج ويشكل تهديدًا لصحة النظم البيئية الفريدة في القارة.

وبين الباحثون أنه قد تم العثور على البلاستيك الصغير – أصغر من حبة الأرز – سابقًا في الجليد البحري والماء السطحي في القطب الجنوبي ، لكن هذه هي المرة الأولى التي يتم الإبلاغ فيها عن تساقط ثلوج بها جزيئات بلاستيكية دقيقة ، كما يقول الباحثون.

نُشر البحث ، الذي أجراه طالب الدكتوراه بجامعة كانتربري ، أليكس أفيس ، وأشرفت عليه الدكتورة لورا ريفيل في المجلة العلمية The Cryosphere.

جمع أفيس عينات من الثلج من منطقة روس في أواخر عام 2019 لتحديد ما إذا كان قد تم نقل المواد البلاستيكية الدقيقة من الغلاف الجوي إلى الثلج. حتى ذلك الحين، كانت هناك دراسات قليلة حول هذا الأمر في أنتاركتيكا.

قالت ريفيل: “كنا متفائلين بأنها لن تجد أي مواد بلاستيكية دقيقة في مثل هذا الموقع البكر والبعيد”. وقالت ريفيل إنها طلبت من أفيس جمع عينات أيضًا من منطقة سكوت – حيث تم اكتشاف جزيئات بلاستيكية دقيقة سابقًا – لذلك “كان لديها على الأقل بعض اللدائن الدقيقة لدراستها”.

لكن هذا كان إجراء احترازيًا غير ضروري ، إذ تم العثور على جزيئات بلاستيكية في كل واحدة من 19 عينة من منطقة روس.

قال آفيس: “إنه لأمر محزن للغاية، لكن العثور على جزيئات بلاستيكية دقيقة في ثلوج أنتاركتيكا الجديدة يسلط الضوء على مدى التلوث البلاستيكي حتى في أكثر المناطق النائية في العالم”.

يذكر انه تم العثور على الملوثات البلاستيكية في قمة جبل إيفرست وفي أعماق المحيطات. ومن المعروف أن الناس يأكلون ويتنفسون عن غير قصد اللدائن الدقيقة ، ووجدت دراسة أخرى حديثة أن الجسيمات تسبب تلفًا للخلايا البشرية. وجدت دراسة أجريت العام الماضي أن اللدائن الدقيقة المحمولة جواً “تتصاعد في جميع أنحاء العالم”.

وجد آفيس أنه في المتوسط 29 جزيئا من البلاستيك الصغير لكل لتر من الثلج الذائب، وهو أعلى من التركيزات البحرية التي تم الإبلاغ عنها سابقًا في بحر روس وفي الجليد البحري في أنتاركتيكا.

العينات المأخوذة مباشرة من القواعد والمراكز العلمية في جزيرة روس ، وقاعدة سكوت ، ومحطة ماكموردو بينت أن تركيزات البلاستيك الدقيق أكبر ما يقرب ثلاثة أضعاف تلك الموجودة في المناطق النائية.

هذا وتم العثور على 13 نوعًا مختلفًا من البلاستيك ، وأكثرها شيوعًا هو PET البلاستيك الذي يشيع استخدامه لصنع زجاجات المشروبات الغازية والملابس.


وأشارت ريفيل إلى أن نمذجة الغلاف الجوي تشير إلى أنهم قد قطعوا آلاف الكيلومترات عبر الهواء ، ولكن من المرجح بنفس القدر أن وجود البشر في القارة القطبية الجنوبية قد أنشأ “بصمة” للبلاستيك الدقيق.

وقد أظهرت الأبحاث السابقة التي أجراتها ريفيل أن اللدائن الدقيقة الموجودة في الغلاف الجوي يمكنها احتجاز الإشعاع المنبعث من الأرض والمساهمة في تغير المناخ. وقالت إن اللدائن الدقيقة الداكنة في الأسطح الجليدية يمكن أن تمتص أشعة الشمس وتؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة موضعية. ويمكن أن تكون المواد البلاستيكية سامة أيضًا للحيوانات والكائنات البحرية والحياة النباتية.

المصدر صحيفة الجارديان

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

مبادرة الحزام الأزرق لحماية التنوع البيولوجي للمحيطات

محمد التفراوتي من الجميل أن تلتف القارة الافريقية بحزام الاستدامة وحماية التنوع البيولوجي البحري، والاجود …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *