التجول الافتراضي في صحراء ليوا في الإمارات العربية المتحدة

تعد صحراء ليوا LIWA، واحدة من أكبر الصحاري الرملية في العالم وأكثرها وعورة. تقع في الجزء الجنوبي الغربي من شبه الجزيرة العربية وتغطي أجزاء من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وعمان واليمن. فيما يلي بعض الحقائق والملامح الرئيسية لصحراء ليوا:

وتتميز صحراء ليوا بمساحات واسعة من الكثبان الرملية المتموجة التي يمكن أن يصل ارتفاعها إلى 250 مترًا (820 قدمًا). تعد الكثبان الرملية في هذه الصحراء من أطول الكثبان الرملية في العالم وتخلق مناظر طبيعية مذهلة وسريالية.

وصحراء ليوا ضخمة، وتغطي مساحة قدرها حوالي 650.000 كيلومتر مربع (250.000 ميل مربع). إنها أكبر صحراء رملية متواصلة في العالم.

وتشهد الصحراء مناخًا قاسيًا للغاية مع درجات حرارة حارقة أثناء النهار يمكن أن تتجاوز 50 درجة مئوية (122 درجة فهرنهايت) خلال أشهر الصيف. يمكن أن تكون الليالي باردة جدًا، مع انخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ.

وعلى الرغم من الظروف القاسية، يمكن العثور على بعض أنواع النباتات والحيوانات شديدة التحمل في صحراء ليوا. وتشمل هذه الحياة البرية المتكيفة مع الصحراء مثل المها العربي والغزلان وأنواع مختلفة من النباتات الصحراوية التي تطورت للبقاء على قيد الحياة في البيئات القاحلة.

وتتمتع صحراء ليوا بأهمية ثقافية وتاريخية في شبه الجزيرة العربية. لقد كانت موطنًا للعديد من القبائل البدوية لعدة قرون، والذين قاموا بتكييف أسلوب حياتهم للبقاء على قيد الحياة في هذه البيئة القاسية.

وقد اكتسبت ليوا شعبية كوجهة سياحية في السنوات الأخيرة، حيث يأتي الزوار لتجربة مناظرها الصحراوية الفريدة، والذهاب للتزلج على الكثبان الرملية، والمشاركة في الأنشطة المرتبطة بالصحراء. تستضيف صحراء ليوا أيضًا مهرجان ليوا الدولي السنوي، وهو حدث شعبي يضم سباقات على الطرق الوعرة ومسابقات صحراوية أخرى.

ويمكن الوصول إلى صحراء ليوا نسبياً من المدن الكبرى في دولة الإمارات العربية المتحدة، مثل أبو ظبي ودبي. هناك طرق جيدة الصيانة تؤدي إلى أطراف الصحراء، مما يتيح للسياح استكشاف هذه البرية الشاسعة.

هذا وقد اطلقت شركة جوجل خدمة التجول الافتراضي في صحراء ليوا في الإمارات العربية المتحدة، حيث استخدمت لانجاز هذا المشروع الضخم جهاز Trekker والذي تم تركيبه على ظهر جمل، قام برحلة في صحراء ليوا والتقط عددا كبيرا من الصور البانورامية عالية الدقة، وقد ضمت جوجل تلك الصور الرائعة الجمال إلى مجموعة خرائط جوجل.
وسوف تمكن هذه الصور التي تم إضافتها إلى خرائط جوجل وكذلك التجول الافتراضي باستكشاف العديد من الأماكن السياحية الهامة في ليوا الإماراتية.

يذكر انه في عام 2007 تم إطلاق خدمة التجول الافتراضي من جوجل، وخلال تلك الفترة تمت تغطية عدد كير من المواقع الأثرية والطبيعية في 59 بلدًا في العالم، ويتضمن هذا المشروع الطموح التقاط صور بانورامية بزاوية 360 درجة للمواقع الطبيعية والجامعات والمراكز التجارية والمعالم السياحية وغيرها


بدأت خدمة التجول الافتراضي لخرائط Google عام 2007، وهي الآن تغطي آلاف المواقع الأثرية والطبيعية في 59 بلدًا في العالم. ويتضمن هذا المشروع الطموح التقاط صور بانورامية بزاوية 360 درجة للمواقع الطبيعية والجامعات والمراكز التجارية والمعالم السياحية وغيرها، والتنقل في رحلات افتراضية مختلفة، هذا بالإضافة إلى التجول داخل المتاحف أو المواقع المثيرة للاهتمام.

يذكر أن واحة ليوا هي أكبر واحة في الجزيرة العربية ، وتقع في المنطقة الغربية لإمارات أبوظبي، وهي على هيئة قوس يمتد من الجنوبي الغربي حتى الجنوب الشرقي في وسط إقليم الظفرة، وعرض هذه الواحة يتراوح بين 40 و 50 ميلا.

للقيام برحلة افتراضية في صحراء ليوا ومشاهدة واحتها من خلال خرائط جوجل انقر هنا

تاليا فلم قصير يتناول ابرز المعالم الجمالية لصحراء ليوا في الإمارات العربية المتحدة والذي تم تصويره بكاميرا بانورامية بزاوية 360 درجة من قبل فريق جوجل

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

تعرف على آنجل أعلى شلال في العالم

تعد شلالات آنجل Angel Falls أعلى شلال في العالم، وهي شلالات تقع في حديقة كانيما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *