الالبان ومشتقاتها تزيد من كثافة عظام الرجال في عمر الخمسين

بينت دراسة طبية اجراها باحثون من كلية طب جامعة هارفارد الأمريكية، بالتعاون مع باحثين في جامعتي فاخينينجن وتيلبورغ بهولندا، وجامعة ريدنغ البريطانية، ان تناول الألبان ومشتقاتها بكثرة يزيد كثافة العظام وقوة العمود الفقري لدى الرجال فوق سن الخمسين عامًا.

وقد توصل الباحثون الى هذه النتيجة بعد دراستهم لنحو 1522 رجل و 1104 امرأة اعمارهم بين 32 و 81 سنة، وقد فحص الباحثون مقاييس التصوير المقطعي الكمي للعظام، لتحديد مدى تحسن كثافة العظام مع تناول منتجات الألبان.

ووجد الباحثون أن تناول كميات أكبر من منتجات الألبان، مثل الحليب، واللبن الزبادي والجبن، يرتبط مع زيادة كثافة المعادن في العظام، وقوة العمود الفقري عند الرجال فوق سن الخمسين، وأن تناول منتجات الألبان أكثر فائدة للرجال فوق سن الخمسين، وذلك بغض النظر عن حالة فيتامين “د” لديهم في الدم.

في المقابل، لم يجد الباحثون أي نتائج مهمة بالنسبة لمنتجات الألبان مع السيدات، باستثناء وجود علاقة إيجابية بين تناول القشدة وتحسين القطاعات العرضية للعظام.

وقالت الدكتورة شيفاني ساهني، قائد فريق البحث بجامعة هارفارد: “تناولت هذه الدراسة فوائد منتجات الألبان على التصوير المقطعي الكمي للعظام”.

وأضافت “هذه النتائج تعتبر فريدة من نوعها لأنها توفر معلومات عن كثافة العظام، وهي العوامل الرئيسية في قوة العظام”.

وأشارت أن “نتائج الدراسة تسلط الضوء على الدور المفيد لمزيج من منتجات الألبان على صحة العظام، وتبقى هذه الارتباطات المفيدة قائمة بغض النظر عن حالة فيتامين “د” لدى الأشخاص”.


ويستخدم الجسم فيتامين “د” للحفاظ على صحة العظام وامتصاص الكالسيوم بشكل فعال، وعدم وجود ما يكفي من هذا الفيتامين قد يرفع خطر إصابة الأشخاص بهشاشة وتشوهات العظام، والسرطان والالتهابات، وتعطيل الجهاز المناعي للجسم.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *