أنواع الطاقة المتجددة ومصادرها

• الطاقة الشمسية
• طاقة الرياح
• طاقة الكتلة العضوية
• الطاقة الكهرومائية
• طاقة الحرارة الجوفية

تتعدد مصادر الطاقة المتجددة الصديقة للبيئة والتي لا تتسبب بالحاق الضرر بالنظام البيئي، ومن اهم هذه المصادر المتجددة:

الطاقة الشمسية

هناك ثلاث وسائل لاستخدام الطاقة الشمسية:

(1) التسخين المباشر للماء في السخانات الشمسية التي توضع على أسطح المنازل.
(2) الصفائح الفوتوفولتية التي تحول أشعة الشمس الى كهرباء للإضاءة أو الاستعمالات المنزلية أو الزراعية، واضافة الفائض الى الشبكة الوطنية.
(3) تركيز أشعة الشمس بواسطة مرايا مقعرة وتسليطها على مراجل لتوليد البخار. وتشكل الطريقة الأخيرة أنجع الوسائل لاستخدام الشمس لتوليد الطاقة الكهربائية على نطاق واسع. وهناك مشاريع كبيرة قائمة منذ سنين في كاليفورنيا وإسبانيا وألمانيا، ومشاريع ضخمة(Desertec) في دور التخطيط لإقامة محطات كهربائية بالطاقة الشمسية المركزٌة في الصحراء الكبرى ونقل الكهرباء بأسلاك تحت قاع البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا.

طاقة الرياح

لقد أثبتت طاقة الرياح بأنها مصدر نظيف واقتصادي لتوليد الكهرباء. وقد وصلت سعة هذا المصدر إلى أكثر من 200000 ميغاواط في الولايات المتحدة والصين والهند وألمانيا وإسبانيا، الخ. والنواحي السلبية لطاقة الرياح هي أنها متقطعة وتولد ضجيجا وتحتاج إلى مساحات شاسعة من الأرض. وقد عمدت الدول الساحلية كالسويد والدانمارك الى نصب المراوح الضخمة في مياه البحر لتكون بعيدة عن التجمعات السكانية.

طاقة الكتلة العضوية

يمكن تقسيم الكتلة العضوية (biomass) الى ثلاثة أنواع:

(1) الكتلة العضوية التقليدية كالخشب وفحم الخشب والفضلات الزراعية والسماد الحيواني، والتي تحرق مباشرة لأغراض الطبخ والتدفئة.
(2) توليد الطاقة الكهربائية والحرارة في محطات مركزية من حرق فضلات المزارع والغابات ومطابخ البيوت والمطاعم. لقد أصبحت هذه مصدراً مهماً لتوليد الطاقة في السويد والدنمارك مثلاً، حيث يتم عزل قمامة البلديات بين الفضلات العضوية والمواد التي يمكن تدويرها كالمعادن والزجاج والمواد البلاستيكية. وتحرق الفضلات العضوية في معامل حديثة غير مُلوثة لتزويد الماء الساخن والكهرباء الى البيوت والمكاتب. ويضاف الى الطاقة الموَلدة بهذه الطريقة الحرارة الفائضة من محطات توليد الكهرباء التقليدية.
(3) تحويل المنتجات الزراعية الى وقود حيوي (biofuel ) ككحول يضاف الى البنزين أو زيت الديزل.

الطاقة الكهرومائية

لازالت الطاقة الكهرومائية الناتجة عن دوران توربينات كبيرة بواسطة هطول المياه من السدود تُكَون أكبر مصدر متجدد، حيث تساهم ب 6.5 % في خليط الطاقة بينما لم تتعد المصادر المتجددة الأخرى 3% حتى الأن.



طاقة الحرارة الجوفية

تعرف طاقة الحرارية الجوفية بطاقة الجيوثيرمال وهي موجودة في حقول تحتوي على البخار أو المياه الساخنة في بقع محدودة من العالم مثل الولايات المتحدة ونيوزيلندا. إن طاقة الآبار التي تحفر لاستغلال هذا المصدر تنضب بعد حين.

مصدر الصور
pixabay

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

أضرار التلوث الكهرومغناطيسي على الإنسان

يتعرض الانسان لكم هائل من الموجات الكهرومغناطيسية مثل أمواج الراديو والتلفزيون والهاتف النقالة وموجات الاتصالات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *