أمعاء الانسان تنشط بكتيريا الكوليرا

أعلنت جامعة توفتس الطبية في بوسطن عن نتائج دراسة تقول ان العصارات الهضمية في أمعاء الانسان تعمل على تفعيل جينات بكتيريا الكوليرا ( فييريو كوليري ) مئات المرات أكثر من المعتاد.

وذكر الباحث اندرو كاميلي من جامعة توفتس انه تمكن من تشخيص 10 جينات هامة كانت فاعلة في براز المصابين بمرض الكوليرا وغير فعالة في البكتيريا المخبرية وهو ما يوجه اصبع الاتهام الى العصارات الهضمية في الأمعاء.

وظهر ان كل هذه الجينات تعمل على زيادة عدائية وقدرات الفيبريو كوليري من 200 الى 700 مرة ضد الانسان وهو ما تم التأكد منه من خلال التجارب على الفئران.

كما زادت بكتيريا الكوليرا المنتشرة في بنغلاديش عدائيتها بنسبة خمسة أمثال خلال مجرى الحملة واستطاعت بهذه الصورة ان تصيب العديد من الأشخاص.

ويبدو ان الفيبرو كوليري ، حسب تقديرات كاميلي ، تستخدم أمعاء الانسان بمثابة وسط ليس للتكاثر فيه فحسب وانما لزيادة عدائيتها.


وتقدر منظمة الصحة العالمية ان بكتيريا الكوليرا تصيب 100 الى 300 الف انسان سنويا وتسبب الموت في 1 % من الحالات بسبب نضوب سوائل الجسم وتنتشر الكوليرا في البلدان الحارة والتي تنخفض فيها الاجراءات الوقائية وخصوصا بلدان آسيا وأفريقيا وامريكا اللاتينية.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *