أطفال الانابيب.. الاخصاب خارج الجسم

يلجأ العديد من الأزواج هذه الأيام إلى اجراء عمليات اطفال الانابيب لتحقيق حلمهم في انجاب طفل.

وقد كان استخدام هذه الطريقة في البداية فقط للسيدات اللاتي يشتكين من انسداد قناتي فالوب ومع تطور العلم اتسع استخدام هذه الطريقة المشاكل غير انسداد قناتي فالوب. وتعتبر هذه الطريقة من اكثر الطرق انتشارا في العالم، وتوقع الحمل فيها بمعدل 25 – 35 % لكل دورة شهرية.

من هم الأزواج المناسبون للعلاج بطريقة طفل الأنابيب؟

– الزوجة القادرة على انتاج البويضات والزوج المنتج للحيوانات المنوية.
– السيدات اللواتي تكون قناتا فالوب لديهن مغلقة أو تالفة بحيث لا تسمح للحيوانات المنوية بالوصول للبويضة لإخصابها.
– الرجال الذين يعانون من العقم نتيجة نقص او قلة حركة الحيوانات المنوية حيث توضع الحيوانات المنوية في مكانها الصحيح وفي اقل وقت ممكن ومع البويضة مباشرة.
– السيدات ما بين 35-45 عاما لتمكنهن من الحصول على طفل حيث تكون فترة التجربة امامهن قصيرة الأمد.
– حالات العقم غير معروفة السبب.
– السيدات المصابات بمرض البطانة الرحمية.
– الرجال الذين تتولد لديهم اجسام مضادة للحيوان المنوي.

ماذا يقصد بأطفال الانابيب؟

– هو اخصاب البويضة بالحيوان المنوي في انبوب الاختبار بعد اخذ البويضات الناضجة من المبيض لتوضع مع الحيوانات المنوية الجيدة فقط بعد غسلها حتى يحصل الاخصاب، ثم تعاد البويضة المخصبة (الاجنة) الى الام، وتستغرق هذه العملية من يومين الى خمسة ايام وهذه الطريقة تعطی الخيار الافضل لاختيار افضل الاجنة لنقلها الى الام بعد اخصابها خارج الرحم. وتعطي كذلك مجالا اكبر الاحتمال الحمل في الدورة الواحدة لأنه يمكن نقل اكثر من جنين واحد الى داخل الرحم.

ما هي خطوات العلاج بأطفال الانابيب؟

– حث المبيض لإنتاج اكبر عدد ممكن من البويضات بواسطة الهرمونات، لضمان تكون عدد اكثر من الاجنة الملقحة وبذلك تكون نسبة النجاح اعلى من وجود بويضة واحدة فقط، ويجب أن يكون عدد الحويصلات اكثر من ثلاث وان انتج المبيض اقل من ذلك فان العملية تؤجل الى الدورة التالية لإعطاء فرصة افضل لحدوث الحمل اما اذا حصلت الاباضية قبل جمع الحويصلات فان العملية تؤجل الى الدورة التالية ونسبة النجاح تقل كلما قلت عدد البويضات فاذا تم نقل اربعة اجنة فان نسبة النجاح تصل الى 33 % واذا نقلت ثلاث تصل النسبة الى 30% وجنينين 20% و جنين واحد 10 % .
– رصد البويضات بواسطة جهاز الموجات فوق الصوتية المهبلي لتحديد حجم البويضة. وعدد البويضات الصالحة ومنع أية مضاعفات قد تحدث، اذا لم تلتزم المريضة بالمتابعة المستمرة وكما يقررها الطبيب المعالج.
– اعطاء الهرمون اللازم لإتمام المرحلة الاخيرة من نضج البويضات.
– عند وصول البويضات الى الحجم المناسب واعطاء الهرمون تجمع البويضات بعد 36 ساعة من اخذ الهرمون.

وجمع البويضات يتم دون عمل جراحي، حيث يتم سحب البويضات بواسطة جهاز الموجات فوق الصوتية المهبلي ويجب ان تكون المثانة فارغة وان تحضر المريضة عادة قبل نصف ساعة حيث تعطي المادة المخدرة عن طريق العضل وينظف المهبل بمادة معقمة ليتم سحب البويضات.

وبعد ذلك يدخل الجهاز إلى المهبل وتتم عملية سحب البويضات بالتدريج من المبيض بواسطة الطبيب المعالج وأثناء ذلك تأخذ المريضة مزيدا من المخدر لانها قد تشعر بشيء من عدم الارتياح اثناء سحب البويضة من المبيض المخدر وبغض النظر عن عدد الحويصلات المسحوبة فان العملية تستغرق من 5 – 20 دقيقة وبعد الانتهاء من سحب البويضات يجب الاستلقاء لمدة ساعة في المركز بعد العملية ويرسل جميع الحويصلات الى المختبر للتأكد من وجود البويضات وعددها ويتم اجراء اللازم لها، وتبدأ السيدة بأخذ العلاج الهرموني ( البروجسترون) ابتداء من يوم جميع الحويصلات.

بعد جمع البويضات تؤخذ عينة من السائل المنوي في نفس يوم جمع البويضات ويحضر السائل المنوي وذلك بفصل الحيوانات المنوية الجيدة ووضعها في سائل خاص يساعدها على الحركة، وربما اضافة بعض الأدوية التي تزيد من نشاطها.

اخصاب البويضة في المختبر

وذلك بإضافة الحيوانات المنوية الى البويضات في طبق خاص وتتراوح فترة الحضانة من 4 – 24 ساعة حسب درجة النضوج ثم تفحص بالمجهر في اليوم التالي للإخصاب، اذ بعد جمع البويضات توضع في وسط خاص يغذي البويضات في الوقت الذي يتم فيه تحضير السائل المنوي ويؤخذ حوالي (100000) حيوان منوي يضاف لكل بويضة ويكون الوقت بين نضوج البويضة واضافة السائل المنوي معتمدا على مدى نضج البويضة علما بان الوسط الخاص (الحاضنة) تكون درجة حرارته مماثلة لدرجة حرارة الأم.

وكذلك كمية الاكسجين، ثم يتم نقل الاجنة بعد يومين إلى خمسة أيام من اجراء عملية الإخصاب ويكون عدد الأجنة التي تنقل ثلاثة عادة وذلك عن طريق ادخال أنبوب خلال عنق الرحم الى الرحم ثم توضع الأجنة في تجويف الرحم وتعطى السيدة الأدوية التي تساعد على ثبوت الأجنة في الرحم.

وبعد مرور اسبوعين من تاريخ نقل الاجنة دون نزول دورة يجب زيارة العيادة لإجراء فحص هرموني للدم للتأكد من حدوث الحمل، ويمكن رؤية الحمل بعد مرور ثلاثة أسابيع من نقل الاجنة بالفحص بجهاز الموجات فوق الصوتية وفي حالة ثبوت الحمل يجب متابعة الفحص وحسب اوامر الطبيب.

هناك طريقتان جديدتان تعتبران تطويرا لعملية طفل الأنابيب في الاولى توضع البويضات بعد جمعها مع السائل المنوي في انبوب يحتوي على مادة خاصة لنمو الاجنة ثم يوضع هذا الأنبوب في المهبل ويثبت في مكانه بواسطة سداد خاص ويزال السداد والانبوب من المهبل بعد 24 – 48 ساعة وتفحص المكونات داخل الأنبوب للتأكد من حدوث الاخصاب والجنين المخصب ينقل الى الرحم.


وفي الطريقة الثانية يتم تحفيز المبيض وسحب البويضات ثم تنقل البويضات والسائل المنوي الي المختبر بواسطة حاضنة خاصة للنقل ويتم تحضير السائل المنوي وبعدها يتم اخصاب البويضات بالسائل المنوي المحضر بالطرق المعروفة ويتم حضانة الاجنة لحين بلوغها النضج المعين، ثم تنقل الى جسم المرأة وتمتاز هذه الطريقة بالتكاليف الاقل وبان الجهد المبذول من قبل الزوجين في الذهاب والإياب اقل، خصوصا اذا كانت منطقة سكنهما تبعد عن المركز الذي تتم فيه هذه العملية.

د. نجيب ميشيل ليوس
اختصاصی امراض النساء والولادة

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

في المستقبل المزارع العمودية داخل بنايات المدن الحديثة

على غرار حدائق بابل المعلقة والتي اعتبرت من عجائب الدنيا، برزت فكرة بناء المزارع العمودية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *