أطعمة تقلل من دهون البطن

تساعد بعض المواد الغذائية على التقليل من دهون البطن والتي يعاني منها كثير من الناس، ومن اهم هذه الأطعمة نذكر:

الخضار

الكوسا والباذنجان، واللذين يسهل هضمهما، والذرة اليانعة، والشمار بعد نزع الأوراق الخارجية عنه، والخس، ينصح ايضا بتناول الخيار بعد تنظيفه جيدا، والبندورة (الطماطم) بعد تقشيرها وتنظيفها من البذور لأنها مسببة للحموضة.

كما يمكن إضافة الكزبرة أو الكرويا إلى الأطباق لأنهما يساعدان على الهضم.

في المقابل، تجنب الخضار المشتملة على ألياف قاسية مثل الفجل، والملفوف الأبيض والأحمر، والجزء الأخضر من الكراث. تجنب أيضا الفليفلة إذ يصعب كثيرا هضم قشرتها وبذورها والبازيلا لأنها تحتوي على خمائر تسبب انتفاخا في المعدة.

الفاكهة

ايضا ينصح بتناول الفراولة والمشمش، والإجاص، والدراق والتفاح بعد غسلها جيدا. في المقابل، لا ينصح بتناول الفاكهة الغنية بالماء، مثل البطيخ والشمام. وإذا شعرت برغبة شديدة في تناول هذا النوع من الفاكهة، اكتف بشريحتين صغيرتين، من دون شرب كوب من الماء البارد بعدها وإلا حصل حتما انتفاخ في البطن. من جهة أخرى، يعتبر الكرز والخوخ حليفين ممتازين لانتفاخ البطن تماما مثل العنب والتين، ولذلك يجب
تفادي هذه الأنواع خصوصاً وأنها تحتوي على عدد كبير من البذور.

اللحوم والأسماك

يستحسن تناول السمك بدل اللحم، إنما يجب تفادي الأنواع الدهنية من السمك مثل التونة والسردين والاسقمري والسلمون.

وفي حال تناول اللحم، يجب فرمه ناعماً ليصبح أسهل على الهضم مع الإشارة إلى أن اللحم الأبيض (أي لحم الدواجن ولحم العجل) أسهل على الهضم من اللحم الأحمر لأنه يحتوي على مقدار أقل من المواد الدهنية.


الحليب والأجبان

توجد كمية قليلة من الدهون في الحليب، حتى لو كان كامل الدسم. لا حاجة إذاً إلى حرمان الجسم منه. لكن بالنسبة إلى الأجبان، يجب الابتعاد عن الأنواع المحتوية على عفونة (مثل الجبنة الزرقاء، وجبنة روكفور، وجبنة غورغونزولا وغيرها من الأنواع، لأنها تفاقم ظاهرة التخمر في المعدة.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

تأثير الصيام على مرضى ضغط الدم

لا توجد مشكلة إطلاقا مع مريض ضغط الدم والصيام، ولكن ينصح مرضى الضغط بالإكثار من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *