أضرار تناول الطعام خارج المنزل

الدكتورة ايناس بركات

يتناول كثير من الناس طعامهم خارج بيوتهم، وقد أصبحت هذه عادة شائعة في مجتمعاتنا الحديثة وهي منتشرة بشكل كبير في الدول المتقدمة حتى أصبح إعداد الطعام في المنزل أمرا غير مؤلف لدى الكثير من الناس، ويساعد على انتشار هذه العادة طول ساعات العمل والدراسة الجامعية والتي تستلزم من الطالب قضاء ساعات طويلة خارج بيته، وكذلك اضطرار الكثير من الناس لتلبية دعوات تناول الطعام في المطاعم، وأيضا عدم رغبة البعض في تكبد مشاق إعداد الطعام في منازلهم.

إن هذه الطريقة لتناول الطعام قد ترضى الكثيرين من حيث يجنبهم تحضير الطعام وغسل الأطباق وتوفير الوقت لتناول ما لذ وطاب تاركين امر اختيار الطعام لغيرهم ليتناولو أخيرا طعاما شهيا ولذيذا وذو ألوان زاهية وما سر لذته الا بما يحتويه من دهون عالية.

ان الشخص الحكيم هو الذي يوازن بين لذة الطعام وبين التغذية السليمة وكيف يتحايل على هذه الوجبات بحيث يتناول طعاما شهيا غنيا بالمغذيات دون ان يشعر بالذنب ويؤذي معدته ودون ان يرهق نفسه بالطبخ وغسل الأطباق لذا احرص على ما يلي :

اشرب كوبا من الماء قبل الوجبة بنصف ساعة على الاقل ولا تشربها مع او بعد الاكل مباشرة.
امضغ الطعام جيدا فالمضغ الجيد ضروري لتسهيل عملية الهضم .
تناول طبق كبير من السلطة المشكلة دون إضافة الملح او الزيت فهذا الطبق غني بالفيتامينات والالياف الضرورية للتقليل من امتصاص الدهون وبالتالي التقليل من السعرات الحرارية .
تناول طبق من شوربة الخضار المسلوقة أيضا بدون زيت
لا تتناول المخللات الا القليل القليل
قلل من محتويات الطبق الرئيسي بدلا من ان تأكل الكمية التي اعتدت تناولها تناول نصف الكمية
انزع الجلد عن الدجاج او السمك قبل تناوله لانه يحتوي على نسبة دهون عالية
لا تأكل المقالي كالكبب والبطاطا والمعجنات


اذا كنت من محبي الوجبات السريعة كالهمبرغر والسكالوب والهوت دوغ فلتحاول من الإكثار من الخضار فيها بدلا من المايونيز والجبن والخردل كذلك حاول عدم إضافة أصابع البطاطا المقلية إليها ولا تكثر من الطبقات فيها .
لا تشرب البيبسي والكولا مع هذه الوجبات لانها تعيق عمليات الهضم
لا تتناول الفواكه بعد الوجبة مباشرة ذلك الامر يؤدي لتلبكات هضمية
لا تتناول الحلويات بعد الاكل مباشرة
حاول ممارسة تمارين رياضية لتحرق السعرات الحرارية الاضافية التي اكتسبتها بعد هذه الوجبات وافضل رياضة هي المشي السريع لذا حاول المشي لمدة نصف ساعة يوم بعد يوم

عن الدكتورة إيناس بركات

شاهد أيضاً

أهمية وفوائد وجبة السحور في رمضان

تعد وجبة السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك، وتعود فوائد وجبة السحور في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *