أسباب حموضة المعدة وعلاجها

حموضة المعدة أمر شائع بين الناس، ويمكن التغلب عليها باستخدام بعض الأدوية ، وتحدث حموضة المعدة بسبب ارتجاع أحماض المعدة إلى المريء، وهو الأنبوب الذي يربط بين المعدة والفم، وعادة ما تذهب الحموضة من تلقاء ذاتها أو باستخدام بعض الأدوية غير الموصوفة، أما إذا استمرت في الحدوث لأكثر من أسبوع أو أسبوعين، فينبغي عليك استشارة الطبيب فورا.

ومن أعراض حموضة المعدة الشعور بحرقة في أعلى المعدة وقد تصل الحرقة إلى الحلق، مع مرارة في الفم، وأكثر ما تظهر هذه الأعراض في الليل عند الاستلقاء للنوم.

نصائح هامة لمنع حموضة المعدة:

تجنب الأطعمة التي تسبب الحموضة أو التخفيف منها: وهي مثل الشيكولاتة والنعناع والكحول والحمضيات والفواكه والعصائر،وكذلك الأطعمة الغنية بالتوابل والأطعمة الدسمة والمقلية والشاي والقهوة والمشروبات الغازية.

التوقف عن التدخين: وهذا لأن السجائر يمكن أن تتسبب في حدوث الحموضة أو تجعل الأمر أكثر سوءا، بالإضافة إلى ذلك فإنها تزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء،الذي هو أيضا مرتبط بالحموضة المزمنة.

التخلص من الوزن الزائد: فالوزن الزائد يشكل ضغطا على معدتك،ويمكن أن يتسبب في ارتجاع الأحماض مرة أخرى، وبالتالي فان إنقاص من 5-10 كجم يساعد على تجنب حدوث الحموضة.

رفع مستوى الرأس عند النوم: كوضع بعض الكتل تحت أرجل السرير لرفع الرأس ست بوصات أو أكثر،فهذا يساعد على عدم ارتجاع أحماض المعدة، وأيضا يمكن استخدام الوسادات المرتفعة قليلا لتحقيق نفس النتائج.


تغيير عادات الأكل: فحاول تناول وجبات أصغر وأبطأ ، والانتظار ما لا يقل عن ساعتين إلى ثلاث ساعات بعد تناول الطعام قبل الاستلقاء أو الذهاب إلى الفراش.

الابتعاد عن الملابس الضيقة: وأن يكون الحزام وغيره من الملابس التي تضغط على معدتك واسعة قليلا.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

أهمية وفوائد وجبة السحور في رمضان

تعد وجبة السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك، وتعود فوائد وجبة السحور في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *