أدمغة الرجال والنساء الترابط العصبي يتم بشكل مختلف جدا

مصطفى شقيب/كاتب علمي ومترجم/المغرب

آفاق علمية وتربوية – يتم الترابط العصبي بين أدمغة الرجال والنساء بشكل مختلف جدا. هذا ما تكشفه الأبحاث التي أجريت بواسطة جهاز التصوير ، حيث يظهر أن من شان هذه الأبحاث ان تحدث تقابلا بين الصور النمطية القديمة فيما يخص المهارات والسلوكيات الخاصة بكلى الجنسين.

تُظهر خرائط الترابط الدماغي اختلافات ملفتة للنظر وتكميلية أيضا في هندسة الدماغ البشري،
التي تساعد على تقديم قاعدة عصبية ، وتفسير سبب تفوق الرجال في مهام معينة وتفوق النساء في مهام أخرى، “تكشف راجيني فيرما، أستاذة الأشعة بكلية الطب في جامعة بنسلفانيا، المؤلفة الرئيسية لهذه الأعمال التي نشرت في تقارير الأكاديمية الوطنية للعلوم (PNAS).

هذه الدراسة، التي شملت 949 من الأشخاص الأصحاء (521 من النساء و 428 من الرجال)
الذين تتراوح أعمارهم بين تسعة إلى 22 عاما، تُظهر لدى الرجل ترابطا عصبيا أكبر بين الدماغ الأمامي-مقر تنسيق الفعل- والجزء الخلفي حيث المخيخ، ذي الأهمية بالنسبة للتحكم الحركي.

تُظهر الصور أيضا وجود عدد كبير من الارتباطات في كلى الفصين الدماغيين لدى الرجل.

ويشير مثل هذه الترابط إلى أن دماغ الرجل مهيكل لتسهيل تبادل المعلومات بين مركز الإدراك ومركز الفعل، وفقا لراجيني فيرما.

أما بالنسبة للنساء، فالترابطات تربط بين الفص الدماغي الأيسر، حيث مقر القدرة على تحليل ومعالجة المعلومات، بالفص الدماغي الأيمن، حيث مقر الحدس، كما تفسر.

وتوضح الباحثة أن الرجال بإمكانهم في المتوسط أداء مهمة واحدة، كركوب الدراجات ،التزلج أو الإبحار.

المرأة لديها ذاكرة أعلى وذكاء اجتماعي اكبر يجعلها أكثر قدرة على أداء مهام متعددة وإيجاد حلول للمجموعة، تقول راجيني.

أدمغة “مكملة لبعضها حقا”

وقد أظهرت بالفعل دراسات في الماضي اختلافات في أدمغة الذكور والإناث، يلاحظ الباحثون، لكنهم يشيرون إلى أن هذا الترابط العصبي لمناطق الدماغ في كامل الدماغ لم يسبق أن تم ربطه بالقدرات المعرفية في مثل مجموعة كبيرة كهذه.

“ومن الملفت للنظر أيضا ملاحظة مدى تكامل دماغي المرأة والرجل حقا ”
يلاحظ روبين غور، أستاذ علم النفس في كلية الطب في جامعة ولاية بنسلفانيا، احد الباحثين الرئيسيين المشاركين في هذا العمل.

“الخرائط التفصيلية لما يسمى بمخطط “كونيكتوم” connectome (المخطط الكامل للارتباطات العصبية ) لن تساعدنا فقط في فهم أفضل للاختلافات في كيفية تفكير الرجل والمرأة، ولكن أيضا ستعطينا فكرة أوفى عن أسباب الاضطرابات العصبية التي غالبا ما ترتبط بجنس الشخص “، يأمل الباحث.

وستعمل الأبحاث في المستقبل على الكشف بشكل أكثر تحديدا عن الارتباطات العصبية الخاصة بجنس معين أو مشتركة بين الجنسين محددة، يقول عالم النفس.

ووجد الباحثون اختلافات ضئيلة في الربط الدماغي بين الجنسين لدى الأطفال دون سن 13 عاما.


ومع ذلك كانت الاختلافات أكثر وضوحا لدى المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 14 إلى 17 سنة وصغار البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 17 عاما.

الملاحظات الواردة في هذه الدراسة تتوافق مع نتائج دراسة على السلوكيات أجريت في جامعة بنسلفانيا التي أظهرت اختلافات واضحة بين الجنسين.

وقد أظهرت هذه الدراسة أن النساء هن أفضل من الرجال فيما يخص قدرات الانتباه وذاكرة الكلمات والوجوه، وكذلك اختبارات الذكاء الاجتماعي، ولكن الرجال يتفوقون في القدرة وسرعة معالجة المعلومات.

مترجم بتصرف عن موقع -Futura-Sciences
الكاتب:جانلو شابو Janlou Chaput

عن مصطفى شقيب

كاتب ومترجم علمي وأدبي. ترجم العديد من المقالات والكتب والقصص. مهتم بمستجدات العلوم التجريبية والانسانية. chaqib@yahoo.fr

شاهد أيضاً

أهمية وفوائد وجبة السحور في رمضان

تعد وجبة السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك، وتعود فوائد وجبة السحور في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *