ينابيع للمياه الحارة في قاع المحيط الأطلسي

في منطقة عميقة في المحيط الأطلسي، اكتشف فريق من الباحثين من بريطانيا ينابيع للمياه الحارة جدا والتي تتدفق من قاع المحيط وهي تشبه النوافير.

و لدراسة هذه الينابيع المائية قد قام فريق العلماء البريطاني بعملية استكشاف بمساعدة مركبة معدة خصيصا يمكن التحكم بها عن بعد و كانت عملية الاستكشاف في منطقة غور كايمن Cayman Trough التي لم تستكشف بسبب صعوبة الوصول لأعماق هذه المنطقة و بمساعدة هذه المركبة استطاعوا مشاهدة منظراً لم يشاهدوه من قبل على عمق 5000 متر تحت سطح البحر.

والينابيع المائية الحارة تصل حرارتها الى نحو 400 درجة سيلسيوس، وتعد من أغرب ملامح أعماق المحيطات ووجودها لم يكن معروفاً حتى السبعينات من القرن الماضي 1970 ومنذ ذلك الحين تم اكتشاف حوالي 200 موقع في جميع أنحاء العالم بما في ذلك المحيط الأطلسي.

فقبل ثلاث سنوات تم اكتشاف هذه الفتحات الحرارية في منطقة كيمان Cayman Trough لأول مرة، حيث تخرج المياه الحارة من فتحات من الصفائح التكتونية و المعروفة باسم بيبي Beebe و التي سجلت رقم قياسي كأعمق منطقة على وجه .


بالرغم من البيئة القاسية التي تحيط بتلك الينابيع المائية الحارة جدا، إلا أنها موطن لمجموعة مذهلة من الفصائل البحرية، مثل دودة النار و شقائق النعمان البيضاء و نجم البحر

للتعرف على هذه الينابيع الحارة والغريبة شاهد الفلم المصور القصير التالي

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

فاراناسي الهندية مدينة حرق الموتى وتحرير الأرواح

مدينة فاراناسي الهندية تعد من المدن الغريبة في العالم ، فهذه المدينة والتي وصفها الكاتب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *