واجبات ومهام مساعد مدير المدرسة

هدفت الدراسة إلى تقييم أداء مساعد مدير المدرسة في مدارس وزارة التربية والتعليم والتعرف على الأعمال التي يقوم بها ، وتحديد الصعوبات التي تواجهه أثناء ذلك لاقتراح الحلول المناسبة لها بالإضافة إلى التعرف على حاجاته التدريبية من اجل تطوير وتحسين عمله في المدرسة .

وتتناول هذه الدراسة الأمور الآتية:

1- الأعمال اليومية التي يقوم بها مساعد مدير المدرسة ٠
2- الأعمال اليومية التي يفضل مساعد مدير المدرسة القيام بها ٠
3- المشكلات والصعوبات التي تواجه مساعد مدير المدرسة أثناء قيامه بعمله ٠
4- الحاجات التدريبية والمهنية لمساعد مدير المدرسة ٠

وللإجابة عن الأسئلة السابقة ، تم استخدام أسلوب المقابلة ، حيث تم اختيار ( 40 ) مديرا ومساعدا بطريقة عشوائية .

أشارت نتائج الدراسة إلى ما يلي:

إن أكثر الأعمال اليومية التي يقوم بها مساعد مدير المدرسة والتي تشغل الجزء الأكبر من عمله هي الأعمال الإدارية والأعمال المتعلقة بشؤون الطلبة ٠ حيث تمثل المهام المتعلقة بالجوانب الإدارية المركز الأول والرئيس في عمل مساعد مدير المدرسة وهذه الأعمال مرتبة تنازليا: الإشراف على الطابور الصباحي ، متابعة دوام المعلمين، إعداد جدول المناوبة والأشغال ، متابعة سر العمل ، التأكد من انتظام المعلمين داخله الحصص ، متابعة أعمال المستخدمين في المدرسة .

أما الأعمال المتعلقة بشؤون الطلبة فهي:

1- متابعة غياب الطلبة وتأخرهم ، والأشراف على ملفات الطلاب وسجلاتهم ، و المساعدة في حل مشكلاتهم، واستدعاء أولياء أمورهم ٠
2- تعتبر المهام المتعلقة بالجوانب الفنية من أقل الأعمال التي يكلف مساعد مدير المدرسة القيام بها مثل: إدارة اجتماعات الهيئة التدريسية ، وزيارة الصفوف ، والاشتراك في إعداد التشكيلات المدرسية ، ومتابعة الخطط السنوية واليومية.
3- عدم مشاركة مساعد مدير المدرسة في المهام المتعلقة بالأمور المالية، على الرغم من مطالبة معظم المساعدين بإعطائهم فرصة القيام بممارسة الأعمال المالية.
4- إن مساعدي مديري المدارس لديهم القدرة والرغبة للقيام بأعمال أخرى مثل: الزيارات الصفية ، والمشاركة بالتقارير السنوية ، والمشاركة في اتخاذ القرار ، عقد الاجتماعيات مع المعلمين ، واستجوابهم ، والمشاركة في إجراءات التشكيلات المدرسية ، والأمور المالية ، ولكن عدم وضوح دوره بشكل محدد وعدم إعطائه الصلاحيات من قبل مدير المدرسة يحول دون قيامه بهذه الأعمال.
5- وجود بعض الصعوبات التي يواجهها المساعدون أثناء قيامهم بممارسة أعمالهم مثل عدم الأخذ برأي المساعد وعدم القدرة على التعامل مع مشاكل الطلبة وخاصة السلوكية منها ، وعدم تعاون المعلمين مع المساعد والحساسية الزائدة بينهم ، واللجوء إلى مدير المدرسة مباشرة ٠
6- ضرورة أن يلتحق المساعدون في دورات وبرامج تدريبية على غرار دورات المديرين وبنفس البرنامج التدريبي بحيث يشمل كافة المهام، وذلك حتى يكون المساعد قادرا على ممارسة مهام مدير المدرسة في حال غيابه ، وفي حال تعيينه مديرا بالمستقبل.

توصيات الدراسة:

1- إلغاء مسمى وظيفة مساعد مدير مدرسة واستبدالها بوظيفة نائب مدير ( مدير مساعد ) وتفويضه الصلاحيات الموكلة لمدير المدرسة ليتمكن من القيام بمهام مدير المدرسة في حال غيابه ، وتخفيف العبء عن مدير المدرسة مع إعطاء الأولوية في ذلك للمدارس الثانوية في جميع المحافظات ٠
2- وضع أسس واضحة ومحددة لاختيار مساعد مدير المدرسة عند التعيين تعتمد في جميع المحافظات، ويفضل أن تعتمد نفس الأسس المتبعة في اختيار مدير المدرسة ٠


3- تحديد مهام واضحة لعمل مساعد مدير المدرسة يطلع عليها جميع العاملين في المدرسة مشتملة على جميع المهمات بما فيها الأعمال الفنية والمالية.
4- يلتحق مساعد المدير في البرنامج التدريبي الذي يلتحق به مدير المدرسة، وذلك لتأهيل مساعد المدير ليكون مديرا للمدرسة بالمستقبل وأن يتم اختيار مديري المدارس مستقبلا من بين المساعدين.

إعداد: احمد العمايرة

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

أهمية قوة الإرادة والعزيمة في حياتنا

في عام 1989 ضرب زلزال مدمر أرمينيا، وكان من أقسى زلازل القرن العشرين وأودى بحياة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.