هل يؤثر الجيل الخامس للإنترنت المحمول 5G على صحة الإنسان ؟

المهندس أمجد قاسم

يسأل كثير من الناس حول تأثير شبكات الاتصال الجيل الخامس للإنترنت المحمول ( 5 جي ) على صحة الإنسان وهل ما يشاع حول تدميرها لصحة البشر حقيقة ام خيال ؟

في الواقع فقد أجريت أبحاث كثيرة لمعرفة مدى تأثير الجيل الخامس للإنترنت المحمول على جسم الانسان وصحته، وحتى هذه اللحظة لم يثبت تأثيرها، وان ترددات الجيل الخامس وامواجها الكهرومغناطيسية لم يكن لها تأثير على صحة الانسان وسلامته.

اذ ان ترددات شبكات الاتصال الخلوية من الجيل الخامس للإنترنت المحمول هي ما بين 1 جيجا هيرتز الى 5. 3 جيجا هيرتز ومتوقع ان تصل الى 26 جيجا هيرتز (وهذا ما يطلق عليه اسم شبكة الجيل الخامس المليمترية ) وان هذا المدى من الترددات لم يثبت تأثيرها على صحة الانسان وسلامته ضمن الدراسات التي أجريت.

ولعقد المقارنة فان اشعة اكس والتي هي جزا من الموجات الكهرومغناطيسية وتؤثر على صحة الانسان بشكل واضح، لكن هناك اختلاف كبير بين كلا النوعين من الأشعة أي بين الجيل الخامس للإنترنت المحمول واشعة اكس، اذ ان الأخيرة تبلغ تردداتها اكثر من مائة ضعف.


لكن وبالرغم من عدم ثبوت تأثيرات للجيل الخامس للإنترنت المحمول على صحة الانسان وسلامته لكن ينبغي اتخاذ بعض الاحتياطات لفئات معينة من الناس كالأطفال بشكل خاص اذ ان جماجمهم تكون اقل سمكا من جماجم البالغين وهذا يجعل ادمغتهم اكثر تأثرا بالموجات الكهرومغناطيسية، وكذلك كبار السن وبعض المرضى الذي يتم زراعة أجهزة مساعدة في أجسادهم.

مصدر الصورة
pixabay.com

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

تطبيق WCleaner وحذف النسخ الاحتياطية للواتس آب

يعد الواتس آب حاليا من أشهر تطبيقات التواصل الاجتماعي، ولا يكاد يخلو هاتف ذكي من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *