تعد الأسماك مصدر غني بفيتامين ب 12

نقص فيتامين ب12 (B12) يضعف الذاكرة والقدرات العقلية

لفيتامين ب12 (B12) علاقة مباشرة بالقدرات العقلية للإنسان وبأداء دماغ الإنسان، حيث تشير الدراسات الى ان نقص هذا الفيتامين يؤثر على قوة الذاكرة والقدرة على استرجاع المعلومات والتذكر.

وقد تبين للعلماء أن فيتامين ب12 ضروري جدا للمحافظة على الغشاء الرقيق الذي يحمي أعصاب المخ، والذي يساعد على نقل النبضات العصبية بشكل سريع في المخ.

هذه الدراسة تم نشرها في دورية طب الأعصاب وقد أجريت على نحو 120 شخصا يعانون من نقص فيتامين ب12، وقد تبين للباحثين وجود علاقة وثيقة بين نقص هذا الفيتامين وانكماش حجم المخ، وهذا يؤدي إلى تراجع القدرات العقلية وخصوصا التذكر والإدراك.

يذكر أن فيتامين ب12 يدخل في عملية إنتاج مادة الميلانين وهي عبارة عن مادة دهنية توجد في الغلاف الذي يغطي الأعصاب، ولذلك فان نقص هذا الفيتامين يتسبب في حدوث خلل في الوظائف العصبية.

أما فيتامين ب12 فيوجد في عدد من المواد الغذائية ذات المصدر الحيواني كاللحوم والأسماك والألبان، ويلزم من بلغ العقد السادس من عمره أن يتناول فيتامين ب12 كمكمل غذائي بسبب صعوبة امتصاص أجسادهم له.


تجدر الإشارة إلى أنه يعتقد أن من يكثرون من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب12 وخصوصا كبار السن تقل لديهم فرصة الإصابة بمرض الزهايمر.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

طريقة سريعة لتخفيف الوزن

شوربة أساسية لحرق الشحوم المقادير الخاصة لعمل الشوربة عدد من البصل الأخضر (اذا لم يتواجد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *