يتسبب نقص الحديد في الشعور بالتعب المزمن /pixabay

نقص الحديد أحد أسباب شعور النساء بالإرهاق المزمن

عدد كبير من النساء يشعرن بالإرهاق والتعب وخصوصا في الصباح، وهؤلاء النسوة في العادة يمضين كل يومهن وهن يعانين من التعب والإرهاق، مما يعيقهن من القيام بواجباتهن اليومية.

وتتعدد أسباب التعب الشديد المزمن، فقد يكون ناجما عن السهر الطويل ولساعات متأخرة في الليل وقلة ساعات النوم وعدم حصول الجسم على حاجته من النوم خلال الليل، كما قد يكون لأسباب نفسية فالأشخاص الذين يتعرضون للضغط في العمل لمدة ساعة واحدة فقط، يشعرن بالتعب أكثر من النساء اللائي يعملون طوال الوقت من دون أي ضغط.

هذا وقد تبين للباحثين أن من أحد أهم أسباب شعور النساء بالتعب الشديد والمزمن يعود إلى نقص الحديد، مما يجعلهن يشعرن بالتعب والنعاس. كما أنّ نقص الحديد يؤدي الى الصداع، والدوار وزيادة دقات القلب ونقص الأوكسجين عن الكريات الحمراء، مما يزيد الشعور بالإرهاق والتعب عند النساء.

وتبين الدراسات أن واحدة من كل أربع سيدات تعاني من التعب الشديد بسبب نقص الحديد، حتى ان قسم كبير من هؤلاء النساء بالتعب والمجهود ولا يستطعن مغادرة السرير في الصباح وإن كنّ لا يقمن بأي مجهود جسدي. وهنا يكون السبب الغدة الدرقية, فالخمول في الغدة الدرقية يصيب كثيرات ويترافق مع الشعور بالبرد، والإحباط، زيادة الوزن، وتساقط الشعر، والإمساك، وجفاف البشرة، وضعف الأظافر وعدم انتظام الدورة الشهرية.


ولعلاج حالة التعب الشديد، ينصح الأطباء بضرورة إجراء كافة الفحوصات المخبرية التي يوصى بها الطبيب المختص، والمحافظة على نظام غذائي سليم ومتوازن، والنوم لساعات كافية وعدم السهر والتقليل من شرب الشاي والقهوة والاسترخاء والنظر بايجابية نحو الحياة والبعد عن الأفكار السوداء والهدامة والثقة بالمستقبل.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

فوائد البابونج صديق كل بيت ومحاذير تناوله

الدكتور محمد القضاة يعد البابونج Chamomile من أشهر النباتات الطبية على الإطلاق ، ولا يكاد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *