الإمارات تتطلع إلى توليد 50 بالمائة من حاجتها من الطاقة من مصادر متجددة بحلول 2050

نصف احتياجات الإمارات من الطاقة من مصادر متجددة في عام 2050

المهندس أمجد قاسم

أولت دولة الإمارات العربية المتحدة خلال السنوات الماضية اهتماما كبيرا بمصادر الطاقة المتجددة، وقد استثمرت أموالا طائلة في مجال تطوير مصادر الطاقة المتجددة في البلاد واستغلالها.

وتشير التوقعات إلى أن دولة الإمارات ستكون قادرة على توليد نحو 50 بالمائة من حاجتها من الطاقة من مصادر متجددة وذلك بحلول عام 2050 حسب ما توقع وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي.

وقال المزروعي الذي كان يتحدث على هامش جلسة ملتقى عالمي للصناعة والتصنيع في أبوظبي: “تبنّت الإمارات رؤية تقود إلى بناء اقتصاد متنوع ومستدام، ونتوقع توليد نصف احتياجاتنا من الطاقة باستخدام التقنيات الخضراء”. وأضاف، انه على منتجي الطاقة الكهربائية في الإمارات الاتجاه نحو الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، لإنتاج ما لا يقل عن 50 في المائة من الطاقة الكهربائية.

وأشار المزروعي إلى أن بلاده ستستثمر بقوة في مصادر الطاقة المتجددة، “ليصل حجم الاستثمارات المتوقعة إلى 192 بليون دولار على مدار ثلاثة عقود مقبلة”.

هذا وتولي دولة الإمارات العربية المتحدة أهمية كبيرة للاستثمار في الطاقة المتجددة، مع سعيها إلى خفض الانبعاثات الكربونية من عملية إنتاج الكهرباء بنسبة 70 في المائة خلال العقود الثلاثة المقبلة.

وتشير الدراسات إلى أن تحول دول الخليج العربي نحو الطاقة النظيفة والمتجددة، من شأنه تحقيق توفير بقيمة تقارب 87 بليون دولار، فضلاً عن تخفيض الانبعاثات الكربونية بما يصل إلى 1 جيغا طن بحلول 2030.


من جهتها بينت التقارير الصادرة عن وكالة الطاقة المتجددة “آيرينا ” إلى أن حجم الاستثمارات العالمية في الطاقة المتجددة بلغ نحو 300 بيلون دولار في نهاية 2015، بزيادة خمسة أضعاف عمّا كانت عليه في 2004.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

الحوت الأزرق أضخم كائن حي على الأرض

يعتبر الحوت الأزرق Blue whale ، من اكبر واضخم الكائنات الحية على الأرض، ويصل طوله …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *