يجب التقيد التام بتعليمات الطبيب أو الصيدلاني عند تناول الدواء / pixabay

نصائح هامة يجب التقيد بها عند تناول او صرف الأدوية

الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد *

يقع الكثير من المرضى والزملاء الصيادلة في بعض الاخطاء عند تناول او صرف بعض الادوية، مما يؤثر سلبيا على المادة الفعّالة الموجودة بداخلها، بل ويُمكن ان يصل الامر الى بطلان فاعليتها تماما. لذا ارجو التنويه الى :

• الماء هو افضل مشروب لتناول الاقراص والحبوب والكبسولات، وذلك لان عصائر الفواكه مثلا، تحوي الكثير من المركبات النباتية الثانوية التي قد تتفاعل مع المادة الفعّالة الموجودة بالأدوية. كذلك الامر بالنسبة للقهوة والحليب والشاي، ويعد عصير الجريب فروت في غاية الخطورة لأنه يعمل على تغيير الكثير من الادوية لدرجة انه يُفقدها فاعليتها تماما.

• لا يجوز تقسيم القرص الدوائي او الكبسولة إلا اذا كانت عبوة الدواء مرسوما عليها خط تقسيم القرص، وكان القرص نفسه يحتوي على هذا الخط

• ضرورة ان يقوم المريض بإطلاع طبيبه او الصيدلاني الخاص على قائمة الادوية التي يتناولها، واستفساره عمّا إذا كان بإمكانه تناولها جميعا في نفس الوقت ام لا والتقيد بقبل او بعد او مع الطعام، تجنبا لحدوث بعض التدخلات الدوائية التي قد تؤثر على فعالية بعض الأدوية

• بعض الاقراص الدوائية تغطى بطبقة من الحماية تتمتع بمقاومة تجاه العصارة الهضمية بالمعدة ENTERIC COATED TABLETS وتعمل هذه الطبقة على ألا يتم تحلل المادة الفعّالة الموجودة بالدواء الا عند وصولها للأمعاء الدقيقة. لذا فاذا تم خدش هذه الطبقة، يجعلها عرضه لان تذوب في المعده فستصل المادة الفعّالة حينئذٍ في وقت مبكر الى الجسم، مما قد يؤدي الى حدوث عواقب سيئة للمريض.

• ضرورة التأكد من الصيدلي وهذا حقك عن كيفية تناول الدواء قبل او بعد الاكل او خلال الاكل فهناك ادويه قد تؤذيك اذا تناولتها على معده فارغه مثل مشتقات الاسبرين وادوية المفاصل وغيرها كثير كما ان هناك الكثير من الأدوية التي يتأثر امتصصتها بوجود الطعام والعكس صحيح .

• لا تقبل ان تشتري الدواء الا بعض كتابة طريقة الاستعمال عليه من قبل الصيدلي بخط واضح مقروء للجميع فهذا حقك فانت تشتري ماده كيميائية وقد يؤدي سوء استعمالها الى كارثة صحية .

•هناك نوعيات من الاقراص الدوائية تتسم بما يُعرف بالتأثير المتباطئ، اي انها تمد الجسم بالمادة الفعّالة الموجودة بالدواء بشكل تدريجي SUSTAINED RELEASE TAB. لذا يجب عدم تقسيم مثل هذه الاقراص لانه قد يتسبب في سرعة ظهور فاعلية الدواء الغير مرغوب بها .

• بالنسبة لمَن يستخدم القطرات الدوائية ولا اعني هنا العينية او الأنفية ، يجب التركيز جيدا عند احتساب عدد القطرات، لان كل قطرة بمثابة جرعة دوائية تحتوي على كمية معينة من المادة الفعّالة.وحاول ان لا تأخذ قطرات الدواء إلا بعض اضافتها الى قليل من الماء.

•ضرورة التخلص من القطرة، اذا ما تغير لونها، وذلك يسري ايضا في حال تكوّن رواسب بالقطرة. ويجب الا يتم استخدام قطرات ومراهم العيون بعد اربعة الى ستة اسابيع على الاكثر من فتحها، والا قد تتكوّن جراثيم بها وتنتقل الى العين مرة اخرى وهكذا وضرورة ان لا تلمس علبة القطره العين نفسها لانها قد تنقل العدوي للعين السليمه واذا كنت تستعمل اكثر من قطره للعيون يجب ان تترك حوالي خمسة دقائق بين كل نوع واخر من القطرات الموصوفه لك، لاتضع جرعة قطرة العيون بوسط العين مباشرة بل اضغط قليلا تحت الجفن الاسفل واسحب به الى الاسفل وضع القطره بهذا المكان لانه يعتبر افضل منطقه بالعين لامتصاص الدواء .

• بالنسبة للمرضى الذين تستلزم حالتهم استخدام قطرات الانف او بخاخاتها، ينصحون بضرورة تنظيف الانف جيدا قبل ادخال ماصة القطرة او البخاخة فيه، والا قد تتلوث القطرة او البخاخة بالجراثيم الموجودة بالإفرازات المخاطية بالأنف، ومن ثمّ تنتقل مرة ثانية الى الانف مع كل استخدام.

• بما ان نسيان تناول الادوية بموعدها المحدد من اكثر الاخطاء الشائعة التي يقع فيها اغلب المرضى، لاسيما الذين يتطلب مرضهم تناول اكثر من نوعية من الدواء على مدار اليوم، ينصح باستخدام وعاء يحتوي على جميع الادوية التي يتناولها المريض، وهو متوفر في معظم الصيدليات له غطاء محكم ومقسم من الداخل الى عدد من الخانات قد تكون بعدد انواع الأدوية المستعملة او اكثر حسب الطلب حيث يُمكنه من خلال القاء نظرة واحدة على هذا الوعاء معرفة ما نسي ان يتناوله من الادوية.

• حاول قدر الامكان ان تتناول ادويتك وانت في وضعية الوقوف او القعود لان ذلك يسهل من مرور جرعة الدواء من الفم الى المعدة.

• لا تعير الدواء ولا تستعيره فان دواء ما قد يفيد صحتك ومرضك ولا تستغرب ان يكون سما قاتلا لغيرك حيث لا ينفع الندم .


• عند صرف بعض ادوية O T CCاو بعض المكملات الغذائية او بعض المضادات الحيوية، لا مانع بل من الافضل والأسلم لك وللمريض ان تسال المريض عن الأدويه اللتي يتناولها لبعض المراض المزمنة وعن ما يعانيه من المراض بشكل عام كالضغط والسكري والحساسية لبعض الأدوية ومشاكل في الجهاز الهضمي فهناك على سبيل المثال بعض ادوية الرشح والسعال البسيطة وادوية مكافحة السمنة قد تعمل على ارتفاع خطير في ضغط الدم وهناك بعض المسكنات قد تؤذي المعده بل قد تؤدي الى النزيف والحموضة المزعجة في المعدة وهكذا.

* مستشار (دكتوراه)الغذاء الصحي والنباتات الشافية
drsubhi_eid@hotmail.com

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

اضرار ارتفاع هرمون الحليب أو البرولاكتين عند الرجال والنساء

الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد * آفاق علمية وتربوية- يفرز هرمون الحليب أو البرولاكتين PROLACTIN …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.