نصائح للمحافظة على نظافة مطبخك من الجراثيم والبكتيريا

تشير الدراسات الى ان كثير من المطابخ تحتوي على اعداد كبيرة من الجراثيم والتي يفوق عددها احيانا تلك الجراثيم الموجودة في دورات المياه.

الباحثون يقولون أن البوصة المربعة من الإسفنجة المستخدمة في تنظيف الأواني تضم أكثر من 10 ملايين جرثومة وبكتيريا، وبالتالي لا بد من اتخاذ مجموعة من الإجراءات للحفاظ على نظافة المطبخ والتخلص من الجراثيم والبكتيريا الضارة.

ومن اهم هذه النصائح التي يؤكد الخبراء على ضرورة اتخاذها، استبدال الإسفنجة باستمرار والتخلص منها خارج البيت، فضلا عن وضع “الليفة” وهي رطبة داخل الميكرويف لمدة دقيقتين بشكل يومي.

ويوصي الخبراء بغلي “الليفة” في الماء لمدة تتراوح بين دقيقتين وخمس دقائق بشكل شبه يومي، فضلا عن تخصيص أكثر من إسفنجة، إذ لا ينبغي استخدام واحدة في تنظيف الأواني والأطباق والأرض والرفوف.

ولأن اللحوم النيئة تحوي عددا كبيرا من الجراثيم والبكتيريا، يُنصح بعدم استخدام لوح تقطيع اللحوم في تقطيع الخضروات والفواكه، كما يتوجب تنظيف اللوح بسائل مناسب للقضاء على ما فيه من جراثيم.


فضلا عن ذلك، يجدر بمن يديرون المطابخ أن يحرصوا على تنظيف مصارف المياه وغسل مناشف الصحون وتنظيف الثلاجة من الداخل وتنظيف جميع السطوح التي توضع عليها الأطعمة في المطبخ.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

وصفات طبيعية لعلاج حالات الإمساك المزمن

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد * آفاق علمية وتربوية – يعاني عدد من الأشخاص من الإصابة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *