ترتبط قدرات الدماغ بعدة عوامل ومتغيرات / pixabay

نصائح لزيادة الذكاء وتنمية القدرة على التفكير

ممارسة التمارين العقلية
التأمل
تناول الغذاء الصحي
ممارسة التمارين الرياضية
اخذ قسط من الراحة

يختلف الباحثون في تعريف الذكاء عند الإنسان، كما يختلفون في إيجاد معايير محددة لتحديد مستوى الذكاء عند الإنسان، وذلك راجع إلى القدرات الهائلة للدماغ البشري في التفكير والتحليل والتخيل والإبداع والتعلم، كما أن خلايا الدامغ البشري لديها قدرات عجيبة على التكيف والنمو، ومما يعزز هذه القدرات هو التعلم المستمر والتفكير الإبداعي والنظام الحياتي الصحي.

تاليا بعض النصائح التي يقدمها الباحثون لتعزيز القدرات العقلية وتنمية الذكاء والقدرة على التفكير :

1. ممارسة التمارين العقلية

دماغ الإنسان بحاجة ماسة إلى بعض التمارين شأنه في ذلك شأن أعضاء الجسم المختلفة، والتمارين العقلية تشمل القراءة اليومية وحل الألغاز والمسائل الرياضية والكلمات المتقاطعة والسودوكو وغيرها من النشاطات العقلية.

2. التأمل

يؤثر التأمل على تركيب الدماغ، وقد عرف الإنسان فوائد التأمل منذ مئات السنوات، ويعتقد الباحثون أن تعزيز ذاكرة الإنسان وزيادة التركيز والانتباه يكون من خلال الاسترخاء والتفكير المتعمق ويعزز ذلك التأمل اليومي إذ بينت الدراسات أن التأمل يزيد من حجم قشرة الدماغ وهذا ما أثبته تصوير الرنين المغناطيسي للدماغ.

3. تناول الغذاء الصحي والاهتمام بصحة الجسم

للغذاء الصحي المتوازن دور كبير في تعزيز القدرات العقلية وزيادة الذكاء، ومن الأغذية التي يوصي بها الخبراء زيت السمك، البيض، البروتينات، الخضار، الشاي الأخضر و المكسرات.

4 . ممارسة التمارين الرياضية

للرياضة دور هام في المحافظة على صحة الإنسان وتنمية القدرات العقلية للإنسان، فالعقل السليم في الجسم، وتشمل التمارين الرياضية المشي والهرولة وخصوصا في ساعات الصباح الباكر واستنشاق الهواء الصحي .


5. اخذ قسط من الراحة

تماما كما يحتاج الجسم إلى الراحة، فان الدماغ بحاجة إلى الراحة، ويكون ذلك خلال النوم المنتظم ليلا، وتبين الأبحاث الطبية أن الدماغ لا ينام، بل يتم خلال نوم الإنسان ترتيب الأحداث والأفكار التي تم تخزينها في النهار وحفظها في الذاكرة بشكل منظم، وهذا يعزز من القدرة التفكيرية عند الإنسان .

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

أهمية وفوائد وجبة السحور في رمضان

تعد وجبة السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك، وتعود فوائد وجبة السحور في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *