نصائح طبية وأغذية هامة لتحسين صحة البشرة

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد *

لقد ثبت بما لا يدع مجالا للشك أن ما نستهلكه من المأكولات والمشروبات قد يعجل أو يأخر في شيخوخة البشره ونضارتها لذا ينصح بما يلي

*التقليل قدر الامكان من استهلاك السكر نظرا للضرر الذي يسببه لمادة الكولاجين في الجلد والمعروف أن هذه الماده مسؤوله عن مرونة البشره وحيويتها وتأخير ظهور التجاعيد وشيخوخة البشرة.

*التركيز على تناول الفواكه زاهية الالوان يوميا والخضروات تحديدا ذات الاوراق الداكنه والفواكه والخضروات التي تميل إلى اللون البرتقالي.

* تناول بعض المشروبات والأغذية التي تحسن من صحة البشرة، ومن أهمها:

*الشاي الأخضر

فهذا المشروب الصحي لا يقتصر على فوائده في الحفاظ على صحة القلب، فهو المضادة
للأكسدة،التي تعمل على مساعدة الجسم إذ يحتوي على مادة البوليفينول القوية والتي تعزيز
قدراته على إزالة السموم من الجسم، و يحمي البشرة من الاشعة فوق البنفسجية، كما يعمل على إعادة تنشيط الخلايا الميتة وهذا ما أظهرت دراسات مخبرية، فعليك باحتساء عدة أكواب يومياً من هذا المشروب للحصول على أفضل النتائج.

*الجرجير

انه لا يعمل كمدر طبيعي للبول فحسب،بل غني بالعناصر النباتية،ورجحت أبحاث علمية انه قد يكون واقياً من مرض السرطان،لذلك أضيفيه إلى السلطة لتتمتع ببشرة نضرة ومشرقة.

* التوت

هذه الفاكهة الداكنة الالوان لا تقتصر فوائدها الغذائية على صحة القلب والدماغ بل تحتوي على مستويات عالية جداً من الانثوسيانين،وهو من العناصر النباتية الصحية الفعالة في حماية البشرة من الشيخوخة المبكرة والتجاعيد.

أنواع التوت

*التوت الاسود(blackberries)
*التوت البري (cranberries)
*التوت الاحمر(raspberries)

والجدير بالذكر انه يمكن شراء مستحضرت التوت على مختلف انواعها كمكملات غذائية من الصيدليات او من مخازن بيع المستحضرات الطبيعية واستعمالها حسب الارشادات المطبوعة على كل عبوة.

*ضرورة استخدام واقيات الشمس حتى في فصل الشتاء المناسبة لنوع بشرتك بعد استشارة الصيدلاني وخبراء التجميل وحاولي ان تشتري الانواع المشهورة ، حتى ولو كانت غالية الثمن لان هناك أنواع شعبية رديئة قد تؤذي البشرة بدلاً من حمايتها.

*ضرورة النوم لساعات كافية لا تقل عن 6 ساعات متواصلة يومياً

*عدم النوم قبل تنظيف البشرة وخصوصاً بشرة الوجه من مساحيق ومستحضرات التجميل المستعملة خلال النهار بالمنظفات اللطيفة والمناسبة لنوع بشرتك وبعد التنظيف ينصح باستعمال كريمات مكافحة الشيخوخة التي غالباً ما تحتوي على مادة الكولجين والفيتامينات المضادة للأكسدة وشيخوخة بشرة الوجه.

*لا تدخنوا سواء السجائر أو النارجيلة فكلها مضرة لبشرة وجهك وشعرك حيث تعمل على جفاف وتقصف الشعر ويكفي شراً الروائح التي ستنبعث من شعرك ليلا ونهارا.


*عليكم بالرياضة وخصوصا في الهواء الطلق لما لها من دور كبير في حيوية ونضارة البشرة

*وأخيرا لا تنسو شرب كميات كافيه من الماء يوميا ليس أقل من 2-3 لتريوميا للحفاظ على تروية البشره وعدم جفافها ناهيك عن ضرورة الماء لجميع أجزاء الجسم وأعضائه مثل الكلى والكبد.

** مستشار الغذاء الصحي والنباتات الشافيه – الأردن
الصورةpixabay

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

جهازنا المناعي بين المرض والوباء

خلقنا الله جل وعلا وجعل في أجسامنا نظاما متكاملا ودقيقا للدفاع عن ذلك الجسد .. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *