نصائح طبية للعناية بالجلد والبشرة

آفاق علمية وتربوية – يتسبب فصل الصيف في إلحاق بعض التغيرات غير المستحبة بالجلد، حيث قد تبدو جافة ومرهقة ومتعبة، وينصح خبراء التجميل بضرورة إتباع بعض النصائح للعناية بالجلد ولتفادي تلك المشاكل الصحية، ومن تلك النصائح:

1- العناية بالتغذية، حيث يجب أن يكون الغذاء الذي يتناوله الإنسان متوازنا وان يحتوي على كافة العناصر الغذائية، مع أهمية تناول الفواكه والخضروات يوميا، وشرب كميات كافية من المياه.

2- استعمال الكريمات الواقية من أشعة الشمس دائما، حيث أنّ التعرض الطويل للشمس وأشعتها فوق البنفسجية قد يسبب حروق الشمس وبعض أشكال سرطان الجلد كما قد يؤثر على العينين والجهاز المناعي للجسم. وإذا كان لا بد من التعرض لفترات طويلة للشمس وأشعتها فوق البنفسجية فمن الأفضل استعمال قناع للبشرة.

3- تجنب استعمال الفتيات لمساحيق التجميل الكثيفة ، والعناية بتنظيف البشرة يوميا وترطيبها بشكل مناسب وطبيعي، ومن المهم ملاحظة أن العرق يمكن أن يتلف الماكياج في الصيف ويسبب انسدادا في المسامات ، ومن ثم حدوث البثور، ولهذا من المهم الحفاظ على نظافة البشرة و المسامات النظيفة عن طريق غسل الوجه مرتين أو ثلاث مرات يوميا خصوصا في فصل الصيف الذي نعرق فيه كثيرا.

4- في فصل الصيف تتسبب الشمس، والرمل، والعرق بالإضافة إلى بقايا الماكياج في غلق المسامات وتسبب ظهور البثور والالتهابات الجلدية. ولذا يعد التقشير مهما جدا في فصل الصيف لأنه يقلل من تراكم الأوساخ والماكياج والعرق في المسامات، ويفضل القيام بعملية التقشير بعد استشارة أخصائي التجميل.


5- التعرض الطويل للهواء البارد الخارج من المكيفات يتسبب في إلحاق الضرر بالبشرة وذلك لكونه هواء جاف حيث يتسبب في إحداث خلل في نظام الدورة الدموية في الجلد، هذا بالإضافة إلى أن التعرض الطويل للهواء البارد يلحق الضرر بالجهاز التنفسي وبالمفاصل والعظام والعيون.

الصورةpixabay

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

معلومات تهمك عن الصدفية

الصدفية هي مرض جلدي مزمن – يحدث نتيجة للتكاثر السريع وغير المعتاد – للخلايا الجلد، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *