موقع يخزن الصفحات القديمة لمواقع الإنترنت

يرغب كثير من مستخدمي الإنترنت بمشاهدة الإصدارات القديمة لبعض المواقع التي تم تحديثها وتطويرها، حيث تلجأ كثير من مواقع الانترنت إلى تحديث صفحات الموقع من حين إلى آخر وتحميل واجهات جديدة للموقع .

من جهة أخرى يرغب كثير من مستخدمي الإنترنت في مشاهدة بعض مواقع الانترنت التي تم إقفالها وتمت إزالتها من على شبكة الإنترنت وأصبح متعذرا الإطلاع عليها ومشاهدتها.

ولتحقيق ذلك ومشاهدة تلك الصفحات التي أصبحت من الماضي كل ما عليك القيام به هو الدخول إلى آلة الزمن الخاصة بشبكة الإنترنت على موقع Wayback Machine ، حيث يعمل الموقع على الاحتفاظ بأرشيف ضخم من مواقع الإنترنت.

وعند الدخول إلى الموقع ، ضع رابط الموقع الذي ترغب في مشاهدة صفحتاه السابقة، وسوف يظهر لديك الخط الزمني للموقع، ادخل السنة وسوف تظهر أشهر السنة والأيام التي تم عمل أرشيف للصفحات، انقر على التاريخ وسوف تظهر لديك الصفحات المؤرشفة.


وحول مميزات موقع Wayback Machine قال القائمون عليه أنهم قد ارشفوا ملايين صفحات الإنترنت، وفي كل يوم تتم أرشفة أعداد كبيرة من الصفحات وتخزينها لديهم من اجل أن تتاح لمن يرغب في مشاهدتها في المستقبل كنوع من التوثيق أو من قبيل استعادة الذكريات القديمة، أو حتى للوصول إلى معلومات قديمة تمت إزالتها من بعض المواقع,

لزيارة هذا الموقع المميز انقر هنا

https://archive.org/web/web.php

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

تجول في الفضاء من خلال تطبيق Sky Map

لهواة الفضاء والنجوم والكواكب والمجرات والمجموعة الكونية واكتشاف اسرار الكون الفسيح، فان تطبيق Sky Map …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.