يعد البروكلي من المواد الغذائية ذات الفوائد الجمة للجسم / pixabay

مواد غذائية تحمي الإنسان من الأمراض

خلصت دراسة قام بها الباحث جاري ويليامسون، من قسم علوم الغذاء بجامعة “ليدز” البريطانية إلى تحديد 20 مادة غذائية تحمي الإنسان من الأمراض، وقد نشرت صحيفة التليغراف نتائج أبحاث ويليامسون.

والمواد الغذائية التي اوصت الدراسة بتناولها هي

التفاح – الشاي الأسود – العليق – العنب البري – البروكلي – حبوب النخالة – القهوة – الكرز – البندورة – التوت البري – الشوكولاتة الداكنة – الشاي الأخضر – البرتقال – الخوخ – البرقوق – التوت – العنب الأحمر – البصل الأحمر – السبانخ – الفراولة.

يقول ويليامسون أن تلك المواد الغذائية المدرجة في القائمة السحرية تعمل علي إبطاء عملية الوصول لمرحلة الشيخوخة عن طريق المساعدة علي حماية الخلايا من الأضرار الطبيعية التي تحدث مع مرور الوقت. وأضاف :” دعمت الدراسات الآثار الوقائية للأطعمة الغذائية الغنية بمركبات البوليفينول. ونقص هذه المركبات في الأطعمة الغذائية ، نتيجة لقلة تناول الفواكه والخضروات ، أمر يزيد من خطورة الإصابة بالأمراض المزمنة. وهذا يعني أن تلك المركبات غاية في الأهمية لإطالة عمر الأفراد، ولذلك أنا أرجح أنها عناصر هامة وضرورية “.

هذا وقد ذكرت الصحيفة أن هناك دلائل متزايدة بأن المواد الغذائية الغنية بمركبات البوليفينول التي تحتوي علي عناصر كيماوية طبيعية مثل العفص والفلافونويدز قد تساعد علي زيادة فرص وصول الأفراد لأقصي مراحلهم الحياتية المحددة وراثيا ً. وخلصت دراسة حديثة قام بها علماء في الولايات المتحدة وبريطانيا واستراليا إلي أن مركبات البوليفينولز تساعد علي الحماية من أمراض القلب.

من جانبه يؤكد ويليامسون بقوله بأنة بالرغم من أن تلك المواد الغذائية ليس لها دور رئيس في عملية النمو والتطوير أو حماية وظائف الجسم الرئيسية، إلا أن هناك معرفة متزايدة بشأن قدرتها علي حماية الصحة أو تقليل خطر الإصابة بالأمراض في مرحلة البلوغ وخلال مرحلة الشيخوخة.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

أهمية وجبة الفطور الصباحية وضرورة تناولها يوميا

لوجبة الإفطار أهمية كبيرة للتمتع بصحة جيدة ولتجنب الإصابة بسوء التغذية، وقد بينت كثير من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *