مهارات التعلم الاستقصائي وخطواته

• مهارات الاستقصاء والتعليم
• الخطوات الاستقصائية
• الدائرة الاستقصائية

إن المنهاج المدرسي المطلوب للتعليم الأساسي يستهدف تنمية الطالب تنمية شاملة متوازنة بقصد النهوض بفاعليته الشخصية والاجتماعية عن طريق اكتسابه عدداً كبيراً من الكفايات الأساسية التي تغطي مجالات عدة، على أن يتم ذلك باختيار محتوى مترابط ومتتابع من أساسيات المعرفة في حقول المعرفة المختلفة ، وثيقة الصلة بحاجات المجتمع والطلبة وتطبيقاتها العملية والحياتية، وبتقديم هذا المحتوى وتنظيمه في هيئة خبرات تربوية كاملة ومتكاملة يقوم فيها الطالب بالعمل والنشاط مستخدماً مواد من البيئة ، وما يتاح من وسائل التكنولوجيا المعاصرة، على أن تتنوع الخبرات وأنشطتها لتراعي الفوارق الفردية بين الطلبة ، ومن الواضح في ضوء هذا الوصف، أن المنهاج المدرسي المطلوب للتعليم الأساسي بحاجة إلى مزيد من التحديد والتفصيل حتى تكون خصائصه أكثر وضوحاً وتوجيهاً.

والتعلم الاستقصائي عبارة عن طريقة لاكتساب المعرفة من خلال عملية البحث. يشمل التعلم الاستقصائي أمراً من أثنين: إما أن يطرح الطلاب أسئلتهم الخاصة وإما أن يجيبوا على أسئلة يطرحها المعلم. بغض النظر عن مصدر السؤال، فالتعلم الاستقصائي يتطلب أن يلعب الطلاب دوراً رئيساً في الإجابة عن السؤال المطروح. هذا يمكن أن يحصل من خلال تصميم وتنفيذ التجارب المقننة، القيام بقياسات وملاحظات وبناء واختبار النماذج المجسمة.

مهارات الاستقصاء والتعليم:

يخلق الاستقصاء فرصاً للمعلمين كي يفهموا كيف يفكر الطلاب. فالمعلمون بإمكانهم أن يستخدموا اختراقاتهم هذه لتجسيد ظروف تعليم مناسبة وتسهيل حصول الطلاب على المعرفة. من أبرز الأساليب التي بإمكان المعلمين استخدامها عندما يلجئون إلى الاستقصاء :

معرفة كيفية تأمين الدعم.
معرفة أية تلميحات يجب أن تعطي ولأي طالب بالذات.
معرفة ما لا يجب إخبارالطالب به (عدم إعطاء الإجابة).
معرفة كيفية تفسير تصرفات الطلاب أثناء مواجهة التحديات وكيفية تصميم أوضاع تدريسية ذات معنى تأخذ التصرفات بعين الاعتبار.
معرفة كيفية مساعدة الطلاب على التعاون في سبيل حل المسائل معاً.
معرفة الحالات التي تكون فيها الملاحظات والفرضيات والتجارب ذات مغزى.
معرفية كيفية استخدام الأخطاء المرتكبة بشكل بناء .
معرفة كيفية توجيه الطلاب حتى لا يؤدي إعطاؤهم إمكانية انتقاء مواضيع ووسائل تنفيذ أبحاثهم وأنشطتهم إلى فقدان السيطرة على الصف.

الخطوات الاستقصائية:

ثمة عدداً من الخطوات الأساسية لتطبيق الاستقصاء وهي :
الخطوة الأولى : تأطير البحث: طرح سؤالاً حول أمر معين لاحظته: هل بإمكانك جمع المعلومات على هذا السؤال؟
الخطوة الثانية: تصميم البحث: ضع تصميماً لاكتشاف الإجابة: كيف ستكتشف الإجابة؟ كيف ستقيس؟ ماذا تقيس؟ متى تقيس؟
الخطوة الثالثة :جمع المعطيات وتقديمها : استقص أو ابحث ، تابع ما تكتشفه، وسائل محتملة، دوّن ملاحظاتك قس وسجل قياساتك في جدول معلومات.
الخطوة الرابعة : تحليل النتائج وتفسيرها: تقديم وتحليل معطياتك أو معلوماتك: استعمل رسماً بيانياً أو جدولاً لتقديم نتائجك، اكتب مقطعاً تناول فيه ما تعلمت، هل أجبت عن السؤال؟ كيف؟ هل ولّد البحث في ذهنك تساؤلات جديدة؟ ما هي؟


الدائرة الاستقصائية:

تتألف الدائرة الاستقصائية من مهمات خمس: أطرح سؤالاً، أبحث، ابتدع، ناقش، تأمل. مفهوم الدائرة الاستقصائية مهم لأنه يوضح الواقع القائل بأن الاستقصاء عملية مستمرة كون النتائج التي قد يقدمها أي بحث قد تؤدي إلى أسئلة جديدة لدائرة استقصائية جديدة.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

تعريف صعوبات التعلم ومحكات إثبات الإصابة

استخدمت الكثير من المصطلحات قبل استخدام مصطلح صعوبات التعلـّم لوصف أولئك الأطفال الذين لا تتناسب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.