تستخدم اشعة اكس او الأشعة السينية في تصوير عظام جسم الانسان / pixabay

من مكتشف أشعة اكس وفي أي عام ؟

أول صورة بأشعة اكس من قبل رونتجن ليد زوجته
اكتشف أشعة اكس ( الأشعة السينية ) X Ray الفيزيائي الألماني ولهلم رونتجن وذلك في عام 1895، وقد استخدمت تلك الأشعة في مجال الطب والفيزياء والكيمياء والصناعة، وقد شهد عام 1898 التقاط أول صورة بأشعة اكس أو كما يطلق عليها الأشعة السينية من قبل رونتجن ليد زوجته والتي ظهر بها بشكل واضح عظام يدها وخاتم زواجهما، وقد استحق بذلك رونتجن على جائزة نوبل للفيزياء في عام 1901 لاكتشافه لهذه الأشعة التي استخدمت على نطاق واسع في الوسط الطبي.

واشعة اكس او الأشعة السينية عبارة عن موجات كهرومغناطيسية قوية تنتقل في الفراغ أي انها لا تحتاج الى وسط مادي لنقلها، لذلك توجد في الأرض والفضاء، وهي من الموجات القصيرة جدا ذات التردد العالي والقادة على المرور من خلال المواد والأجسام.

هذا وبالرغم من أن أشعة اكس تستخدم طبيا لتصوير العظام المكسورة إلا أنه يتم استخدام هذه الأشعة عند رفع طاقتها لغاية علاج مرض السرطان والقضاء على الخلايا الخبيثة.


كذلك تستخدم في مجال الصناعة للكشف عن المعادن المكسورة أو التي بها تآكل خفي، كما تستخدم للكشف عن بعض المواد الغذائية وفي التعرف على كيفية حدوث التفاعلات الكيميائية وطرق تجمع ذرات المادة لتكون وتشكل المركبات الكيميائية.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

استخدامات التكنولوجيا الحيوية في حياتنا اليومية

استخدم الإنسان التكنولوجيا الحيوية ( التقانة الحيوية ) منذ آلاف السنين في صناعة الخبز والجبن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *