من فوائد الرمان.. تخفيض الضغط وحماية القلب والوقاية من السكتات الدماغية

آفاق علمية وتربوية – توصل فريق من الباحثين في معهد “كاتالان لعلوم القلب والشرايين” الاسباني إلى أن الرمان يحمي القلب ويقي من السكتات الدماغية، حيث تبين للباحثين كما نشرت صحيفة “الديلي ميل” البريطانية أن الرمان يساعد الجسم على الوقاية من الآثار الضارة التي تتسبب بها الوجبات السريعة ذات المحتوى المرتفع من الدهون.

ويبين الباحثون أن الرمان يحتوي على مادة البوليفينول التي تحمي الأوعية الدموية في الجسم وتقلل كثيرا من مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية التي تقضي على عدد كبير من الأشخاص.

وتبين صحيفة “الديلي ميل” أن الباحثين قد اجروا اختبارات على دواء يحتوي على مادة البوليفينول المستخلص من الرمان وقد أجريت التجارب على خنازير الاختبار والتي يشبه جهاز القلب والشرايين لديها الجهاز الموجود عند الإنسان.

وتين التجارب أن إطعام خنازير الاختبار أغذية غنية بالدهون يلحق أضرارا كبيرة بأوعيتها الدموية، وخصوصا البطانة الداخلية للأوعية والتي تفرز مواد تعمل على ضبط تمدد وتقلص الأوعية الدموية، والتي تؤدي إلى تصلب الشرايين وبالتالي تتسبب بحدوث أزمات قلبية وسكتات دماغية.

وتعمل المواد الدهنية التي يتم تناولها على جعل الأوعية الدموية اقل مرونة وقدرة على التمدد وهذا يؤثر على ضغط الدم ويتسبب بحدوث مشاكل في الدورة الدموية وعمل القلب، وعند تناول جرعات يومية من البوليفينول الذي تم استخراجه من الرمان، أدى إلى إلغاء الفعل الضار للأغذية الدهنية وتحسين واضح في صحة الدورة الدموية وانخفاض واضح في حالات الإصابة بالسكات الدماغية وحماية للقلب.


وحول هذه النتائج، ذكرت الباحثة “لينا باديمون” وهي مسؤولة عن هذه الدراسة، ( انه قد تبين لهم أن تدعمي النظام الغذائي بالبوليفينول الذي يتم استخراجه من الرمان يساعد الجسم على حد كبير في حماية البطانة الداخلية للشرايين وبالتالي يقلل إلى حد كبير من الإصابة بتصلب الشرايين وهذا يسهم في تخفيض ضغط الدم وحماية القلب والدورة والدموية ويخفض كثيرا من نسبة الإصابة بالسكتات الدماغية” .

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

أهمية وفوائد وجبة السحور في رمضان

تعد وجبة السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك، وتعود فوائد وجبة السحور في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *