من اخترع ورق المرحاض ( التواليت ) وفي أي عام ؟

في عام 1857م ابتكر الأمريكي جوزيف غييتى ورق المرحاض أو ورق الحمام أو ورق التواليت، وعلى مدى عشرات السنوات التالية اعتبر استخدامه ترفا زائدا ومستهجنا، ولم يصبح استخدام هذا الورق شائعا الا في خمسينيات هذا القرن بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية.

وقد جاء انتشاره لينهي تقريبا عهد استخدام الإنسان عبر تاريخه الطويل لمواد اخرى في ذلك مثل الماء وورق الصحف والدفاتر وأوراق الأشجار والقش والخشب والعشب وقطع القماش والاسفنج والحجارة والرمل.

ويزداد استهلاك الناس في العالم لورق الحمام يوما بعد يوم، وتشير الإحصاءات مثلا، إن معدل استهلاك الفرد في السويد منه يبلغ 48.8 كغ، وفي بريطانيا 22 كغ، وفي فرنسا 16.5 كغ. وتبلغ قيمة صناعة هذا الورق في العالم آلاف الملايين من الدولارات سنويا، فهي في بريطانيا مثلا تبلغ 800 مليون يورو تقريبا.


وعلى أي حال، يبدو أن تسارع التقدم التكنولوجي قد يؤدي الى انتهاء عهد هذه الصناعة قبل ان يعرفها كافة الناس في كافة دول العالم، اذ يقدم اليابانيون حاليا نمطا جديدا من التواليت لا حاجة فيه لورق التنظيف هذا، وفي هذا التواليت الذي أخذ يشيع استخدامه في اليابان يتم التنظيف باستخدام تيار من الماء والتجفيف بتيار من الهواء الساخن آليا.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

في المستقبل المزارع العمودية داخل بنايات المدن الحديثة

على غرار حدائق بابل المعلقة والتي اعتبرت من عجائب الدنيا، برزت فكرة بناء المزارع العمودية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *