من اخترع الديناميت؟

اخترع الديناميت ألفريد نوبل، الكيميائي والمهندس والمخترع السويدي. حصل ألفريد نوبل على براءة اختراع للديناميت في عام 1867. طور المتفجرات كبديل أكثر أمانًا وثباتًا للنيتروجليسرين ، والذي كان شديد التقلب وتسبب في العديد من الحوادث. أحدث اختراع نوبل للديناميت ثورة في صناعات البناء والتعدين والهدم.

حياة الفريد نوبل

ولد ألفريد نوبل في 21 أكتوبر 1833 في ستوكهولم، السويد. جاء من عائلة من المهندسين والمخترعين. كان والد نوبل مخترعًا ومهندسًا، وكانت والدته رسامة. نشأ اهتمام نوبل بالهندسة والكيمياء منذ صغره.

عمل نوبل في بلدان مختلفة، بما في ذلك السويد وروسيا وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة. حصل على أكثر من 350 براءة اختراع في حياته، تغطي مجموعة واسعة من الاختراعات والابتكارات. بالإضافة إلى الديناميت، اخترع أيضًا شكلاً أكثر ثباتًا من النتروجليسرين يسمى تفجير الجيلاتين.

على الرغم من نجاحه كمخترع، أصبح نوبل قلقًا بشكل متزايد بشأن الطبيعة المدمرة لاختراعاته. دفعه هذا القلق إلى إنشاء جوائز نوبل في وصيته، والتي وقعها في 27 نوفمبر 1895، قبل عام من وفاته. سيتم منح الجوائز سنويًا في مجالات الفيزياء والكيمياء والطب والأدب والسلام. تعتبر جوائز نوبل الآن من بين الجوائز المرموقة في العالم.

لقد شعر نوبل في أواخر حياته انه أساء للبشرية باختراعه للديناميت، حيث استخدم للقتل والتدمير، لذلك فقد أوصى حكومته بان يتم استثمار أمواله التي جناها من اختراعه للديناميت بتخصيص جوائز عالمية لأصحاب المخترعات التي تقدم خدمات للبشرية، وقد حملت تلك الجائزة اسمه.

يذكر انه في عام 1901 تم منح جائزة نوبل لأول مرة، في مجال الفيزياء والطب والكيمياء والآداب والسلام.

توفي ألفريد نوبل في 10 ديسمبر 1896 في سان ريمو بإيطاليا عن عمر يناهز 63 عامًا. ولا يزال إرثه حيا من خلال جوائز نوبل وإسهاماته في العلم والابتكار.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

دور التكنولوجيا الحيوية في مكافحة التلوث وإنتاج طاقة نظيفة

أثبتت التقانة الحيوية أو التكنولوجيا الحيوية Biotechnology التي تعود إلى آلاف السنين، فعاليتها الكبيرة في …

تعليق واحد

  1. مشكورين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *